انفراد بالأسماء.. تعيين أبناء القضاة والقيادات الأمنية بالنيابة العامة واستبعاد أوائل الكليات والمتفوقين

النيابة العامة
النيابة العامة
- نكشف الخريطة الكاملة للتوريث والمحسوبيات و"كشوف البركة" بتعيينات "النيابة العامة" وتعيينات أبناء القضاة والقيادات الأمنية.
- نرصد بالأسماء والمناصب 47 قاضي ومستشار بمختلف الهيئات القضائية "يورثون" أبنائهم وأقاربهم "كعكة النيابة العامة" بنسبه 26% من إجمالي التعيينات.
- مفاجأة: تعيين ضابط كان متهم رسميا بقضية التعذيب الشهيرة بالأقصر والخاصة بتعذيب المواطن "طلعت شبيب" حتى الموت... وقت أن كان معاون مباحث بقسم الأقصر وحوكم بمقتضاها.
- مفاجأة بالأسماء: تكرار تعيين 5أشخاص سبق تعيينهم في النيابة العامة في دفعة العام الماضي.
- نرصد بالأسماء والمناصب... 47 قاضي ومستشار بمختلف الهيئات القضائية "يورثون" أبنائهم وأقاربهم "كعكة النيابة العامة" بنسبه 26% من إجمالي التعيينات.
- مستشاروا محاكم الاستئناف استحوذوا على 28 مقعد ومستشاروا محكمة النقض على 8 مقاعد، ومستشاروا النيابة الإدارية على 5مقاعد ومستشاروا النيابة العامة على مقعدين ومستشاروا مجلس الدولة على مقعدين ومستشاروا هيئة قضايا الدولة على مقعد واحد ومستشاروا المحكمة الدستورية العليا على مقعد واحد.
- تعيين نجل أحد القضاة السابق إتهامه في قضية "بيان رابعة" بعد أن تم تبرئته لإنكاره الإمضاءه على هذا البيان.
- تعيين أبناء 7 من الضباط والقيادات الأمنية الكبرى.


حصلت "الفجر" على نتيجة "كشف الهيئة" لتعينات النيابة العامة، من خريجي كليات الحقوق والشريعة والقانون دفعة 2014، والمعلن نتيجتها يوم الخميس الماضي، والصادر بها القرار الجمهوري رقم 166 لسنة 2017، والمعتمدة من المجلس الأعلى للقضاء برئاسة المستشار مصطفى جمال الدين شفيق، والمنشورة في الجريدة الرسمية بتاريخ 13 إبريل الجاري، بعد التصديق عليها، والتي كشفت عن العديد من المفاجأت.

1) بالأسماء والمناصب: 47 قاضي ومستشار بمختلف الهيئات القضائية يورثون أبنائهم وأقاربهم "كعكة النيابة العامة" بنسبه 26% من إجمالي التعيينات

تعيينات النيابة العامة كانت نموذجا حيا لـ "توريث القضاء", وتعيين المستشارين والقضاة بجميع الجهات والهيئات القضائية, لأبنائهم وأقاربهم من الدرجة الأولى والثانية, حيث ضمت أبناء 47 قاضي ومستشار بمختلف الهيئات القضائية, من إجمالي 185 معين بالدفعة، أي أن "كعكة التوريث" مثلت نحو 26% من إجمالي التعيينات في الدفعة.
"خريطة التوريث" للمعينين الوارثين لمقاعد ذويهم بالهيئات القضائية، تكشف أن مستشاري محاكم الاستئناف استحوذوا على النصيب الأكبر بعدد 28 مقعد، يليهم مستشاري محكمة النقض بعدد 8 مقاعد، فيما حصل مستشاروا النيابة الإدارية على 5مقاعد، وحصل مستشاروا النيابة العامة على مقعدين، كما حصل مستشاروا مجلس الدولة على مقعدين أيضا، فيما حصل مستشاروا هيئة قضايا الدولة على مقعد واحد فقط، وحصل مستشاروا المحكمة الدستورية العليا على مقعد واحد فقط.
كما أنه من بين هؤلاء المستشارين من قام لأول مرة بتعيين نجله بهيئة قضائية، ومنهم من إعتبرها "عزبة" خاصة له ولأولاه، وعين أبناء أخرين له سواء في ذات الدفعة أو في دفعات أخرى، وسواء كان التعيين في النيابة العامة، أو في هيئات وجهات قضائية أخرى.
كما أظهرت التعيينات في هذه الدفعة عن تعيين أبناء قيادات بوزارة الداخلية والجيش، من بينهم مفاجأة كبرى وهو تعين ظابط شرطة في تعيينات النيابة العامة كوكيل نيابة، كان متهم رسميا بقضية التعذيب الشهيرة بالأقصر والخاصة بتعذيب المواطن "طلعت شبيب" حتى الموت، وقت أن كان معاون مباحث بقسم الأقصر وحوكم بمقتضاها، بخلاف مفاجأة أخرى وهي تكرار تعيين أشخاص سبق تعيينهم في النيابة العامة في دفعة العام الماضي.

2) أبناء القضاة والمستشارين الذين عينوا أحد أبنائهم للمرة الأولى

البداية مع المستشارين والقضاة الذين قاموا لأول مرة بتعيين أبنائهم, حيث جاء "محمد" ورقمه بالكشف1 وهو نجل المستشار رشدي محمد علي قاسم الرئيس بمحكمة استئناف القاهرة، و"أحمد" ورقمه بالكشف3 وهو نجل المستشار نبيه إسماعيل زهران نائب رئيس محكمة النقض.
و"شريف" ورقمه بالكشف6 وهو نجل المستشار مجدي عبدالقادر الحبشي الرئيس بمحكمة الاستئناف، و"أحمد" ورقمه بالكشف 10 وهو نجل المستشار السيد هاشم محمد الصادق الرئيس بمحكمة الاستئناف، و"إسلام" ورقمه بالكشف 12 وهو نجل المستشار زغلول عبدالراضي حسن نائب رئيس هيئة النيابة الإدارية، وكان مستبعد من تعيينات النيابة العامة العام الماضية بسبب تحريات الأمن الوطني، وقدم تظلم وقبل بهذه الدفعة.
و"أنور" ورقمه بالكشف 16 وهو نجل المستشار صلاح الدين أنور أحمد نائب رئيس هيئة قضايا الدولة، و"محمود" ورقمه بالكشف 28 وهو نجل المستشار أمين عثمان محمد عثمان نائب رئيس هيئة النيابة الإدارية، و"زياد" ورقمه بالكشف 30 وهو نجل المستشار هاني فتحي عباس مطاوع الرئيس بمحكمة الاسئناف، و"يوسف" ورقمه بالكشف 34 وهو نجل المستشار هيثم يوسف عبد العزيز الرئيس بمحكمة الاستئناف.
و"أحمد" ورقمه بالكشف 36 وهو نجل المستشار سلامة سعيد تمام عيسى نائب رئيس محكمة النقض، و"محمود" ورقمه بالكشف 38 وهو نجل المستشار خالد مصطفى علي حمد الرئيس بمحكمة الاستئناف، و"أحمد" ورقمه بالكشف 39 وهو نجل المستشار أسامة عاكف أحمد قبيصي الرئيس بمحكمة الاستئناف، و"مصطفى" ورقمه بالكشف 41 وهو نجل المستشار أحمد أحمد محمد دهشان، الرئيس بمحكمة الاستئناف.
و"وليد" ورقمه بالكشف 50 وهو نجل المستشار محمد رضا محمد بهي الدين المكاوي الرئيس بمحكمة الاستئناف، و"كريم" ورقمه بالكشف 51 وهو نجل المستشار حسني عبدالله مصطفى الرئيس بمحكمة الاستئناف، و"محمد" ورقمه بالكشف 52 وهو نجل المستشار صلاح محجوب عزوز الرئيس بمحكمة الاستئناف، و"كريم" ورقمه بالكشف 56 وهو نجل المستشار إبراهيم مجاور بسيوني قناوي الرئيس بمحكمة الاستئناف.
و"عبدالحميد" ورقمه بالكشف 57 وهو نجل المستشار سمير عبدالعظيم محمد الرئيس بمحكمة الاستئناف، و"محمود" ورقمه بالكشف 69 وهو نجل المستشار هشام السيد سرايا الرئيس بمحكمة الاستئناف، و"عبدالعزيز" ورقمه بالكشف 81 وهو نجل المستشار محمد عدلي عبدالهادي الرئيس بمحكمة الاستئناف، و"محمود" ورقمه بالكشف 82 وهو نجل المستشار أحمد كامل غزالي الرئيس بمحكمة الاستئناف.
و"أحمد" ورقمه بالكشف 87 وهو نجل المستشار مصطفى أحمد عبيد نائب رئيس محكمة النقض، و"محمد" ورقمه بالكشف 126 وهو نجل المستشار حمدان حسن أبو شاهين نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا، و"عمر" ورقمه بالكشف 141 وهو نجل المستشار خالد محمد حلمى كمال الشباسي الرئيس بمحكمة الاستئناف، و"حسام" ورقمه بالكشف 142 وهو نجل المستشار عمرو محمد البهي دياب الرئيس بمحكمة الاستئناف.
و"أحمد" ورقمه بالكشف 162 وهو نجل المستشار زكريا محمد أبو الفتوح زكريا نائب رئيس محكمة النقض، و"أحمد" ورقمه بالكشف 163 وهونجل المستشار ياسر عبدالرحمن الفيل الرئيس بمحكمة الاستئناف، و"جودت" ورقمه بالكشف 172 وهو نجل المستشار أشرف محمد محمود نائب رئيس مجلس الدولة، و"محمد" ورقمه بالكشف 177 وهو نجل المستشار إيهاب محمد السقا الرئيس بمحكمة الاستئناف، و"محمد" ورقمه بالكشف 178 وهو نجل المستشار عادل عبدالمحسن إبراهيم الرئيس بمحكمة الاستئناف، و"أحمد" ورقمه بالكشف 183 وهو نجل المستشار عزيز فهمي عبدالحميد الرئيس بمحكمة الاستئناف.

3) أبناء قضاة ومستشارين عينوا أبنائهم مرات عديدة بهذه الدفعة وتعيينات سابقة

نأتي بعد ذلك لأبناء المستشارين الذين إتخذوا القضاء "عزبة" لأولادهم وقاموا بتعيين أبنائهم مرتين وثلاثة وأكثر, في هذه الدفعة أو في دفعات سابقة, ونبدأ من "محمد" ورقمه بالكشف7 وهو نجل المستشار مختار السيد شلبي الرئيس بمحكمة الاستئناف، وكان مستبعد من تعيينات النيابة العامة العام الماضية بسبب تحريات الأمن الوطني، وقدم تظلم وقبل بهذه الدفعة، ووالده سبق أن عين نجلته الأولى "سارة" في النيابة الإداية، ونجله الأخر "أحمد" في النيابة العامة، وذلك في دفعات سابقة.
و"محمد" ورقمه بالكشف 21 وهو نجل المستشار رفعت محمود طلبة نائب رئيس محكمة النقض، والذي سبق له أن عين نجلته "لمياء" في النيابة الإدارية في دفعات سابقة، و"محمد ورقمه بالكشف 31 وهو نجل المستشار صالح حلمي علي الرئيس بمحكمة الاستئناف، والذي سبق له تعيين نجلته "أمينة" بالنيابة الإدارية في دفعات سابقة.
و"محمد" ورقمه بالكشف 46 وهو نجل المستشار طلبة مهنى محمد نائب رئيس محكمة النقض، وسبق أن عين نجله "المعتصم" بالنيابة العامة في دفعات سابقة، كما أن والده أيضا كان من ضمن قضاة "بيان دعم الشرعية" المعروف بإسم "بيان رابعة"، وحصل على البراءة من تهمة الإمضاء على البيان بعد أن أنكر التهمة أمام مجلس تأديب القضاة.
و"مصطفى" ورقمه في الكشف 49 وهو نجل المستشار عزوز السيد عزوز الرئيس بمحكمة الاستئناف، والذي سبق له تعيين نجله "محمد" بالنيابة العامة في دفعات سابقة، و"عمرو" ورقمه بالكشف 92 وهو نجل المستشار عادل ابراهيم السيد الغويط الرئيس بمحكمة الاستئناف، والذي سبق تعيين نجله "أحمد" بالنيابة العامة أيضا في دفعات سابقة.
و"محمد" ورقمه بالكشف 122 وهو نجل المستشار فيصل عبدالحميد حرحش نائب رئيس محكمة النقض، والذي سبق أن عين نجله "محمود" في النيابة العامة بالدفعة السابقة، و"إبراهيم" ورقمه بالكشف 151 وهو نجل المستشار فتوح عبدالبديع شعبان الرئيس بمحكمة الاستئناف، والذي سبق تعيين نجله "محمد" بمجلس الدولة في دفعات سابقة.
و"محمود" ورقمه بالكشف 157 وهو نجل المستشار سلامة على أحمد نائب رئيس هيئة النيابة الإدارية، والذي سبق تعيين نجله "أحمد" بالنيابة العامة في دفعات سابقة، و"محمد" ورقمه بالكشف 184 وهو نجل المستشار حامد زكي عبدالمنعم نائب رئيس محكمة النقض، والذي سبق تعيين نجله "محمود" بالنيابة العامة في دفعات سابقة.

4) تعيينات "كشوف البركة" من الأقراب من الدرجة الأولى والثانية

ثم نأتي إلى "كشوف البركة" من الأقراب من الدرجة الثانية والأولى ونبدأ مع "يوسف" ورقمه في الكشف 26 وهو شقيق المستشار أسامة عبد الله يوسف إمام ندا وكيل النائب العام، و"أحمد" ورقمه في الكشف 80 وهو شقيق المستشارة هيام محمد عبدالمجيد عبدالكريم بالنيابة الإدارية.
و"مصطفى" ورقمه في الكشف 88 وهو نجل عم المستشار أحمد عبدالمنعم محمد عبدالعال محمد السمين وكيل النيابة الإدارية، و"أحمد علي أحمد على أحمد شلوفة" ورقمه في الكشف 96 وهو شقيق كلا من المستشارين "حسين" و"أشهب" المستشارين بمجلسة الدولة.
و"محمود" ورقمه في الكشف 169 وهو شقيق المستشار محمد صلاح الدين كامل سعد الله أحمد حسن وكيل النائب العام، و"أكثم" ورقمه في الكشف 179 وهو شقيق المستشار أحمد السمان محمد الرئيس بمحكمة الاستئناف.
 
5) تعيين أبناء 7 من الضباط والقيادات الأمنية الكبرى

شملت التعيينات 7من أبناء ضباط الشرطة, وقيادات حالية وسابقة بوزارة الداخلية والجيش، والبداية مع "محمد" ورقمه بالكشف 24 وهو نجل العقيد أشرف عطا سليمان بمصلحة الأمن العام، و"محمد" ورقمه بالكشف 58 وهو نجل اللواء أحمد عبدالعظيم مصطفى المصري، مدير الإدارة العامة للشئون القانونية في وزارة الداخلية.
و"محمد" ورقمه بالكشف 63 وهو نجل اللواء شوقي نصر سالم الضابط بجهاز مباحث أمن الدولة سابقا، و"علاء" ورقمه في الكشف 79 وهو نجل اللواء حسن عبدالهادي عابد بوزارة الداخلية، و"محمود" ورقمه في الكشف 171 وهو نجل اللواء محمد عبدالسميع غيث، مساعد مدير أمن  محافظة كفر الشيخ للشئون المالية والإدارية.
و"أحمد" ورقمه بالكشف 121 وهو نجل اللواء أركان حرب يحيي طه أحمد الحميلي، قائد المنطقة الجنوبية العسكرية بأسيوط، و"ماجد" ورقمه بالكشف 129 وهو نجل اللواء أركان حرب هشام عبدالرحمن الخطيب نائب رئيس أركان حرب القوات المسلحة.

6) مفاجأة: تعيين ضابط شرطة كان متهم رسميا بقضية التعذيب الشهيرة بالأقصر والخاصة بتعذيب المواطن "طلعت شبيب" حتى الموت... وقت أن كان معاون مباحث بقسم الأقصر وحوكم بمقتضاها.

جاء بتعيينات النيابة العامة تعيين ضابطين من خريجي كلية الشرطة، وكانا يعملا ملازم أول، أولهما هو "مصطفى مبروك مصطفى الغنام" ورقمه في الكشف 99، وهو خريج من كلية الشرطة.
أما الثاني فهو أحد المفاجأت التي كشفت عنها تعيينات النيابة العامة، وهو "باهر طه محمد شحاتة" ورقمه في الكشف 108 وهو أيضا خريج كلية الشرطة، ولكن تأتي المفاجأة بأنه سبق وأتهم في قضية تعذيب شهيرة والتي وقعت في 24 نوفمبر 2015، وهي واقعة تعذيب المواطن "طلعت شبيب" داخل قسم شرطة الأقصر حتى الموت.
وأنه وفقا لأمر إحالته إلى المحكمة مع ضباط وشرطيين أخرين، كان وقتها يبلغ من العمر 24 سنة، ملازم أول، معاون مباحث قسم شرطة الأقصر، وكان المتهم الثاني في أمر قائمة المتهمين المحالين للمحاكمة الجنائية في أمر الإحالة الصادر من النيابة العامة.
واتهمته النيابة العامة، بالإشتراك مع الضباط والشرطيين الأخرين، بأنهم ضربوا المجني عليه "طلعت شبيب الرشيدى عبدالرحيم" عمداً، بأن انهالوا عليه لكماً وصفعاً حال ضبطه، وعقب القبض عليه اقتادوه إلى ديوان قسم شرطة الأقصر، وما إن دلفوا داخل القسم حتى استمروا في التعدي عليه بالضرب لكماً وبجسم صلب، فأحدثوا به إصابات كبرى أدت إلى وفاته جراء هذا التعذيب.

7) مفاجأة بالأسماء: تكرار تعيين 5أشخاص سبق تعيينهم في النيابة العامة في دفعة العام الماضي

من المفاجأت الكبرى التي شملها قرار التعيين أيضا هو تعيين 5أشخاص في الدفعة الحالية "دفعة 2014"، رغم سابقة تعيينهم في النيابة العامة أيضا في دفعة العام الماضي "دفعة 2013"، وتقلدهم لوظيفتهم ومضي قرابة عام عليها والصادر بها القرار الجمهوري رقم 256 لسنة 2016.
والأسماء التي رصدناها هي، "أحمد فتحي محمد محمد"، وجاء رقمه2 بالكشف في الدفعة الحالية والدفعة السابقة، و"أحمد" نجل المستشار نبيه إسماعيل زهران نائب رئيس محكمة النقض، جاء رقمه3 في الدفعة الحالية، بينما كان رقمه6 بالكشف في الدفعة السابقة.
و"عمر عبدالفتاح زايد محمد عبدالفتاح"، وجاء رقمه5 بالكشف في الدفعة الحالية، بينما كان رقمه 34 في الدفعة السابقة، و"شريف" نجل المستشار مجدي عبدالقادر الحبشي الرئيس بمحكمة الاستئناف، ورقمه بالكشف6 في الدفعة الحالية، بينما كان رقمه51 بالكشف في الدفعة السابقة،
وأخيرا "محمد" نجل المستشار رفعت محمود طلبة نائب رئيس محكمة النقض، ورقمه بالكشف21 في الدفعة الحالية، بينما كان رقمه107 بالكشف في الدفعة السابقة.

8) إستبعاد أوائل كليات الحقوق والشريعة والقانون من التعيين بالدفعة

وقد شهدت التعيينات في الدفعة الحالية والأخيرة، إستبعاد العشرات من أوائل الخريجين في كليات الحقوق والشريعة والقانون، وشهدت بعض الجامعات إستبعاد العشرة الأوائل فيها، وذلك من التعيينات في هذه الدفعة.
ففي جامعة المنصورة، على سبيل المثال تم إستبعاد جميع العشرة الأوائل على الدفعة، بإستثناء التاسع فقط على الدفعة كونه نجل المستشار عادل ابراهيم الغويط.
وكذلك جامعتا الزقازيق والمنوفية، والتي حدثت فيهما وقائع مماثلة، كما شهدت جامعة القاهرة إستبعاد الأول على الدفعة والحاصل على تقدير إمتيار مع مرتبة الشرف، وجميع هذه الإستبعادات تمت لكون والدا المتقدم للنيابة العامة، ليسا من الحاصلين على مؤهل عالي، ولم يكن الإستبعاد أمنيا.

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا