آخر تطورات الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في تركيا

بوابة الفجر

فتحت مراكز الاقتراع في تركيا أبوابها صباح اليوم الأحد أمام الناخبين للمشاركة في انتخابات رئاسية وبرلمانية تجرى للمرة الأولى معًا في تصويت يحدد المصير السياسي للرئيس رجب طيب أردوغان وحزبه "العدالة والتنمية" ومن المنتظر أن يدلي 56 مليونا و322 ألفا و632 ناخبًا بأصواتهم في 180 ألفا و64 صندوقا انتخابيا موزعين على جميع أنحاء الولايات.

 

منافسين الانتخابات الرئاسية

 

ويتنافس في الانتخابات الرئاسية 6 مرشحين، أبرزهم الرئيس الحالي رجب طيب أردوغان، عن "تحالف الشعب" يضم حزبي العدالة والتنمية والحركة القومية، والمرشح عن حزب "الشعب الجمهوري" المعارض محرم إنجه، ومرشح حزب "الشعوب الديمقراطي" صلاح الدين دميرطاش.

 

ومن المتنافسين أيضًا، مرشحة حزب "إيي" ميرال أقشنر، ومرشح حزب "السعادة" تمل قرة ملا أوغلو، ومرشح حزب "الوطن" دوغو بيرنجك، الذين تمكنوا من الترشح بعد جمع 100 ألف توقيع من ناخبيهم شرط لمرشحي الأحزاب خارج البرلمان.

 

رئيس البرلمان التركي يدعو الجميع إلى تقبل نتائج الانتخابات

 

وأدلى رئيس البرلمان التركي إسماعيل قهرمان، بصوته في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المبكرة، اليوم في العاصمة أنقرة وقال قهرمان في تصريح صحفي، عقب تصويته، إن البلاد تشهد انتخابات مهمة وتاريخية، داعيا جميع الأحزاب السياسية إلى تقبل النتيجة التي ستصدر عن صناديق الاقتراع، معربا عن تمنيه بأن تحمل الانتخابات الخير للوطن والشعب.

 

مرشح "الشعب الجمهوري" للرئاسة التركية يُدلي بصوته

 

كما أدلى المرشح للرئاسة التركية عن حزب "الشعب الجمهوري" المعارض محرم إنجة بصوته في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المبكرة، وذلك في جزيرة يالوفا التابعة لمدينة إسطنبول.

 

عبدالله جول يدلي بصوته في الانتخابات التركية

 

وأدلى الرئيس التركي السابق عبدالله جول بصوته في الانتخابات التركية الرئاسية المبكرة.

 

وزير الخارجية ورئيس هيئة الأركان التركية يدلوا بأصواتهم

 

كما توجه رئيس هيئة الأركان التركية خلوصي أكار، للإدلاء بصوته في الانتخابات التركية في أحد المراكز الانتخابية بالعاصمة أنقرة وأدلى وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو بصوته في الانتخابات التركية.

 

"أردوغان" و"سزائي تمللي" يشاركون في الانتخابات

 

وأدلى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بصوته في الانتخابات الرئاسية المنعقدة حاليا بجميع أنحاء البلاد لأول مرة في ذات التوقيت مع الانتخابات البرلمانية، وأدلى الرئيس المشارك لحزب الشعوب الديمقراطي التركي المعارض سزائي تمللي، بصوته في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، كما أعرب عن رغبته في أن تكون الانتخابات عيدًا ديمقراطيًا.

 

"بن علي يلدرم" و "أكشنر" يصوتون في الانتخابات

 

كما أدلى رئيس الوزراء التركي بن علي يلدرم، بصوته في الانتخابات التركية، في إحدى لجان الاقتراع التي فتحت أبوابها في الساعة الثامنة صباحا، وأدلت المرشحة للانتخابات الرئاسية ميرال أكشنر بصوتها قبل قليل في إحدى لجان تركيا والتي تولت منصب وزيرة الداخلية التركية سابقا.

 

وأسست أكشنر حزبا جديدا تحت مسمى الحزب الصالح قبل فترة قصيرة في تركيا لمنافسة أردوغان على منصب الرئيس في ظل غياب مرشح معارض قوي.

 

تحقيق عاجل في إجبار الناخبين على التصويت لـ"أردوغان"

 

كما أعلن رئيس هيئة الانتخابات التركية، بدء تحقيق عاجل بعد اتهامات من المعارضة بحدوث خروقات في مراكز انتخابية في محافظة أورفة جنوبي البلاد.

 

وكانت مصادر في المعارضة التركية أشارت إلى أن ناخبين في "أورفة" يتعرضون لمضايقات لإجبارهم على الاقتراع لمصلحة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وحزبه.

 

 

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا