أردوغان يتلقى التهاني من زعماء العالم بعد فوزه بالانتخابات

أرشيفية
أرشيفية

توالت التهاني للرئيس التركي رجب طيب أردوغان من عدد من زعماء العالم بمناسبة نتائج الانتخابات، التي تظهر نجاحه بولاية جديدة بعد فرز غالبية الأصوات.

وجاءت التهاني من أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، والرئيس الفلسطيني محمود عباس، ورئيس الوزراء الألباني إيدي راما، ورئيس وزراء المجر، ورئيس المجلس الرئاسي في البوسنة والهرسك بكر عزت بيغوفيتش.

وأيضاً هنأ وزير الخارجية اليوناني نيكوس كوسياس، ووزير الخارجية الغيني مامدي توري، في اتصالين هاتفيين، نظيرهما التركي مولود جاويش أوغلو هاتفياً بالنجاح الذي حققه حزب "العدالة والتنمية" في الانتخابات.

وأظهرت النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية التركية تقدم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في الانتخابات، بفارق كبير عن أقرب منافسيه.

وبحسب النتائج الأولية، نال أردوغان نسبة 54.27% من أصوات الناخبين، فيما حل مرشح حزب المعارضة الرئيسي، محرم إنجه، في المرتبة الثانية بعد أردوغان، بنسبة على 29.91%.

وأظهرت النتائج نيل مرشحي جميع الأحزاب الأخرى نسباً دون 8% من أصوات الناخبين.

وأظهرت النتائج الأولية للانتخابات البرلمانية تقدم تحالف الشعب، الذي يضم حزبي "العدالة والتنمية" الحاكم و"الحركة القومية" بـ56.66%، بعد فرز نحو 79%، في حين جاء تحالف الأمة ثانياً بنسبة 32.90%.

وبدأت عملية فرز أصوات الناخبين الخاصة بالانتخابات الرئاسية والبرلمانية التركية، في أنقرة، بعد انتهاء عملية التصويت داخل البلاد، في الساعة الخامسة مساء الأحد.

وجُمعت الصناديق التي تحوي أصوات الناخبين الأتراك الذين أدلوا بصوتهم في 60 دولة و123 ممثلية، في مركز "المؤتمرات" التابع لغرفة تجارة أنقرة.

وأدى الموظفون القَسَم قبيل الشروع في فرز الأصوات، في المركز الذي يضم قرابة 8 آلاف موظف.

ووفق اللجنة العليا للانتخابات التركية، يفوق عدد المصوتين الأتراك خارج البلاد 3 ملايين ناخب، أما عدد الناخبين المسجلين داخل البلاد فيبلغ 56 مليوناً و322 ألفاً و632 ناخباً.

وكانت اللجنة العليا للانتخابات في تركيا قد أعلنت، مساء الأحد، انتهاء عملية الاقتراع في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التي شهدتها البلاد، مضيفة في بيان أن عملية الاقتراع التي بدأت في تمام الساعة 08:00 صباحاً بالتوقيت المحلي انتهت في الساعة 17:00.

وأضاف البيان، أن المواطنين أدلوا بأصواتهم في 180 ألفاً و65 صندوقاً انتخابياً في عموم البلاد، موضحاً أن المواطنين الذين ما زالوا ينتظرون دورهم في طوابير للإدلاء بأصواتهم أمام مراكز الاقتراع، سيسمح لهم بالتصويت عقب إحصاء عددهم من جانب رؤساء المراكز.

ومنذ الصباح الباكر، توجَّه الشعب التركي، ممَّن يحق لهم التصويت، إلى صناديق الاقتراع؛ للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية والنيابية المبكرة، وهي الأولى بعد إقرار التعديلات الدستورية التي شهدتها البلاد عام 2017.

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا