Advertisements

توقيع الكشف الطبي وصرف الأدوية واللقاح لأكثر من 716 حالة مواشي وطيور بسوهاج

بوابة الفجر
قال الدكتور أيمن عبد المنعم، محافظ سوهاج، إن كلية الطب البيطري، بجامعة سوهاج، قامت بالتعاون مع مديرية الطب البيطري والوحدة المحلية لمركز ومدينة جهينة، بتنظيم قافلة طبية بيطرية بقرية عنيبس.


وشملت القافلة، مختلف التخصصات حيث تم توقيع الكشف الطبي وصرف الأدوية واللقاح لأكثر من 716 حالة من المواشي والطيور، وإجراء العمليات الجراحية بمشاركة مجموعة من طلبة الكلية، وأعضاء هيئة التدريس، في إطار القوافل الطبية التي تنظمها جامعة سوهاج بمختلف قرى ومدن المحافظة.

وأكد المحافظ، تقديم أوجه الدعم كافة؛ لإنجاح تلك القوافل، وتحقيق أهدافها في الوصول إلى أكبر عدد من المستفيدين، مشيرًا إلى أهمية دور جامعة سوهاج قاطرة التنمية في المحافظة، وما تقدمه من مشاركات مجتمعية بالتعاون مع المحافظة للحفاظ علي الثروة الحيوانية بسوهاج وتقديم الخدمات الطبية المجانية للمربين، وإقامة الندوات التثقيفية لتوعية المواطنين.

ومن ناحيته، أوضح حازم أبو الخير، رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة جهينة، أنه تم استقبال قافلة كلية الطب البيطري بقرية عنيبس للكشف وفحص الحيوانات والمواشي وصرف العلاج بالمجان.


وشارك في القافلة أطباء بيطريين من مديرية الطب البيطري، وطلاب من كلية الطب البيطري بجامعة سوهاج، وشهدت القافلة إقبال كبير من أهالي القرية، الذين سارعوا بعرض المواشي على الأطباء.

وقدوتم الكشف على 193 حالة باطنة، و17 حالة جراحية، و14 حالة ولادة، والكشف علي 389 من الدواجن، وتم عمل وقاية لـ 103 حالة من المواشي والدواجن والأغنام.

بالإضافة لعقد ندوة توعوية وارشادية بقاعة الوحدة المحلية لقرية عنيبس لتوعية المزارعين ومربي الماشية والثروة الحيوانية والداجنة بأعراض الأمراض الشائعة التي تصيب الحيوانات والأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان وكيفية التعرف عليها والوقاية منها وطرق العلاج المناسبة لها بالإضافة إلى التسمين والتغذية الاقتصادية للعجول، ومواصفات الألبان واللحوم الصالحة للاستخدام الآدمي.

وحاضر في الندوة، الدكتور معتمد السيد عميد كلية الطب البيطرى والدكتور أيمن صديق، جراحة والدكتورة حنان جمال، أمراض مشتركة ورقابة على الحيوان، والدكتور محمد أبو ضيف، مدير عام مديرية الطب البيطرى والدكتور محمد عبد العال.

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا