"توفير الانترنت وتسليم التابلت".. التكنولوجيا تجتاح المدارس المصرية استعدادًا لبدء العام الدراسي

 الدكتور طارق شوقي
الدكتور طارق شوقي
أيام قليلة تفصلنا، عن بداية العام الدراسي الجديد، لذا رفعت كافة مديريات التربية والتعليم في المحافظات، درجة الاستعداد القصوى بتجهيز المدارس، والكتب الدراسة، وتوصيل كابلات الإنترنت الأرضي ووصول خدمة "الواي فاي" بالمدارس المطبق فيها منظومة التعليم الجديدة.

وكان المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعي، أعلن موافقته على الخارطة الزمنية الخاصة بالعام الدراسي الجديد، بعد أن تقدم بها الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، ليعلن أن يوم السبت الموافق 22 سبتمبر 2018 بداية العام الدراسي، ونهايته ستكون يوم 30 مايو 2019.

القاهرة
استعدت محافظة القاهرة للعام الدراسي الجديد، بتطبيق منظومة التعليم الجديد بعدد من المدارس المطبق بها المنظومة بالانتهاء من توصيل كابلات الإنترنت الأرضي وصول خدمة "الواي فاي" بالمدارس المطبق فيها المنظومة.

كما استعدت المحافظة للعام الدراسي الجديد، بتوفير دعم من هيئات المجتمع المدني وحملة "ائتلاف في حب مصر" بتوفير أزياء مدرسية مدعومة عن طريق منافذ ثابتة ومتحركة، وحررت أسعارها بهدف رفع المعاناة عن كاهل المواطنين، بسعر 20 إلى 25 جنيهًا للمريلة، و"الكوتش" أو الحذاء 50 جنيهًا، والقميص من 25 إلى 30 جنيهًا والشنطة 60 جنيهًا بمحتوياتها من 2 مسطرة و3 أقلام جاف ورصاص ونصف دستة كشاكيل.

واستقبلت محافظة القاهرة العام الدراسي الجديد بانضمام 7 مدارس جديدة للعملية التعليمية بتكلفة تقدر بـحوالي 99 مليون جنيه، ضمن خططها برفع كفاءة المنظومة التعليمة بالمحافظة، خاصة في الأماكن الأكثر احتياجًا بالتعاون مع الهيئة العامة للأبنية التعليمية.

الشرقية
وأصدر الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، تعليمات مشددة على مدير مديرية التربية والتعليم ومديري الإدارات التعليمية ورؤساء المراكز والمدن والأحياء والوحدات المحلية القروية بنطاق المحافظة بتنفيذ التعليمات التالية بكل دقة والتزام، بالتأكد من الانتهاء من كافة أعمال الصيانة البسيطة التي تقوم بها المديرية والإدارات التعليمية المختلفة لضمان تجهيز المدارس لاستقبال الطلبة بالعام الدراسي الجديد 2018/ 2019  " الأفنية – الفصول الدراسية – الطرقات – حجرات الأنشطة – دورات المياه الأسوار وتوصيل كابلات التابليت " لمدارس التعليم الثانوي لتطبيق نظام التعليم الجديدة.

وكذلك التأكيد على استمرار تنفيذ مبادرة "محافظة بلا دروس خصوصية"، في إطار الجهود المبذولة للقضاء على تلك الظاهرة، التواصل والتنسيق الكامل مع الأجهزة الأمنية في وضع خطة تأمين المدارس والمنشآت التعليمية، التأكيد على حظر تحصيل أيه مبالغ مالية تحت أيه مسميات من الطلاب وأولياء أمورهم والإحالة الفورية للمسألة لمن تثبت مخالفتهم لتلك التعليمات.

الأقصر
وانتهت مديرية التربية والتعليم بمحافظة الأقصر، من تجهيز 928 مدرسة بمختلف المراحل التعليمية، حيث أكد عبد اللطيف أحمد عمران، وكيل وزارة التربية والتعليم بالأقصر، أنه جارى متابعة استعدادات المدارس لاستقبال العام الدراسي الجديد، من حيث إنهاء أعمال الصيانة وتوزيع مقاعد الطلاب، وتسليم الكتب الدراسية، ليتسلمها الطلاب مع بدء الدراسة.

مطروح
وتابع الدكتور سمير النيلي وكيل وزارة التربية والتعليم بمطروح، الاستعدادات النهائية لانطلاق العام الدراسي الجديد بمدراس مطروح، مشيدًا بمجهودات العاملين وإخلاصهم وتفانيهم في العمل.

شمال سيناء
وتستعد مختلف مديريات شمال سيناء لبدء العام الدراسي الجديد، حيث تقوم مديرية التربية والتعليم بتجهيز المدارس  وتوزيع الكتب الدراسية على الطلاب، فيما تقوم مديرية الصحة بتطهير الخزانات الخاصة بالمدارس، وتقوم مديرية القوي العامة بمراجعة إجراءات الصحة والسلامة المهنية في المدارس.

من ناحية أخرى، أعلنت مديرية الصحة عن وضع خطة لتطهير الخزانات الخاصة بالمدارس، حيث أصدر الدكتور، رمضان توفيق، مدير عام الطب الوقائي توجيهًا بضرورة التحرك السريع للانتهاء من تطهير الخزانات بالمنشات التعليمية قبل بدء العام الدراسي والتشديد على ضرورة استيفاء الاشتراطات الصحية بالمنشات التعليمية لخلق بيئة صحية وخاصة القاعات التعليمية ودورات المياه والتخلص الآمن من المخلفات ونظافة البيئة المحيطة بالمنشأة.

في ذات السياق، أعلنت مديرية القوى العاملة بشمال سيناء، عن مراجعة إجراءات الصحة والسلامة المهنية في مختلف المدارس والمنشآت التعليمية على مستوي الإدارات التعليمية والمديرية، فضلًا عن مراجعة طفايات الحريق، والتأكد من صلاحية وسائل الأمن والأمان بهذه المنشآت.

القليوبية
وفى نفس السياق، أكد الدكتور طه عجلان، وكيل وزارة التربية والتعليم بالقليوبية، أن المدارس أنهت استعداداتها لاستقبال العام الدراسي الجديد، مضيفا أن المديرية تتابع أعمال تسليم الكتب للمدارس، حيث بلغت نسبة التسليم بالمرحلة الابتدائية 93%، وفى المرحلة الإعدادية والزراعية بنسبة 100%، وفى الثانوية التجارية بنسبة 99%، وفى المدارس الثانوية الصناعية بنسبة 98.77%.

وكيل وزارة التربية والتعليم بالقليوبية، أكد أيضا الانتهاء من توصيل الإنترنت فائق السرعة لـ141 مدرسة ثانوي عام، وأنه تم عقد سلسلة اجتماعات على مدار الشهرين الماضين مع مسئولي الشركة المصرية للاتصالات، ومدير الأبنية التعليمية، لبحث الإجراءات التنفيذية للعمل بنظام التعليم الإلكتروني.

الدقهلية
وتم الانتهاء من توصيل خدمات الإنترنت للمدارس الثانوية في الدقهلية، والتي بلغت نحو 182 مدرسة بنسبة 100%، استعدادا لاستقبال العام الدراسي الجديد، مشيرا إلى أنه تم الانتهاء من أعمال صيانة المدارس، حسبما أشار على عبد الرؤوف وكيل وزارة التربية والتعليم بالدقهلية.

وأكد أنه تم تدريب نحو 1100 معلم لمرحلة رياض الأطفال، على النظام التعليمي الجديد، مشيرًا إلى أن اللجان المشكلة لمتابعة التجهيزات بالمدارس مستمرة في عملها، وأنه سيتم تسليم "الديسكات" الخاصة بالطلاب للمدارس التي يوجد بها عجز في عدد المقاعد.

البحيرة
وفي البحيرة، يقول محمد سعد محمد، وكيل وزارة التربية والتعليم، إنه تم وضع خطة متكاملة  لتطوير العملية التعليمية، وتحقيق أقصى استفادة للطلاب، مشيرا إلى أن الخطة تشمل تأهيل ورفع كفاءة المعلمين والعاملين، وصيانة المدارس، وتوفير الكتاب المدرسي والوسائل التعليمية، والمتابعة الإلكترونية، ودمج التكنولوجيا بالعملية التعليمية، فضلا عن متابعة أعمال النظافة، وتنمية مهارات الطلاب الموهوبين بشتى المجالات.

وأكد توفير الكتب المدرسية بنسبة 95%، وأنه جارى توفير باقي الكتب خاصة لمرحلة رياض الأطفال، إلى جانب الانتهاء من أعمال الصيانة لجميع المدارس، والانتهاء من أعمال ترميم المدارس بالتعاون مع هيئة الأبنية التعليمة، باستثناء 10 مدارس جارى الانتهاء منها ودخولها الخدمة مع بداية الفصل الدراسي الثاني.

أسوان
فيما أكد الدكتور السيد الفيومي، وكيل وزارة التربية والتعليم بأسوان، أن نحو 80% من طلاب المرحلة الابتدائية تسلموا الكتب المدرسية، وأنه تم تسليم الكتب أيضا لنحو 84% من طلاب المرحلة الإعدادية، بينما تسلم نحو 64% من طلاب المرحلة الثانوية الكتب الدراسية، موضحا أن المديرية تسعى لتسليم باقي الطلاب بعد تسلم باقي الكتب من الوزارة.

وأشار كيل وزارة التعليم بأسوان، إلى أنه تم الانتهاء من صيانة 19 مدرسة لدخولها الخدمة في العام الدراسي الجديد، وأنه تم إنشاء 33 مدرسة جديدة، وجارى تجهيز البعض منها لدخولها الخدمة، والبعض الأخر مع بداية الفصل الدراسي الثاني، إلى جانب تصنيع عدد 5000 مقعد للطلاب، موضحا أنه تم توصيل خدمات الإنترنت لـ30 مدرسة من أصل 43 مدرسة ثانوي.

كفر الشيخ
أما مديرية التربية والتعليم بكفر الشيخ، جهزت 2162 مدرسة منها 63 مدرسة جديدة "ثانوية عامة، وفنية، وإعدادية، وابتدائية" على مستوى 13 إدارة تعليمية، حيث أكدت الدكتورة بثينة كشك وكيل وزارة التربية والتعليم بالمحافظة، أنه تم الانتهاء من توصيل الإنترنت لـ86 مدرسة من أصل 93 مدرسة ثانوية.

 

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا