4 مشاهد تلخص اليوم الأول لمؤتمر النواب العموم

بوابة الفجر
انتهت مساء اليوم جلسات اليوم الأول من المؤتمر الأول للنواب العموم بشأن التعاون القضائي الدولي وملاحقة جرائم الاتجار بالبشر وتهريب المهاجرين والمنعقد بمدينة شرم الشيخ لمدة ثلاثة أيام من 18 وحتى 20 سبتمبر.

ويناقش المؤتمر الذي يستمر على مدى 3 أيام حزمة من المحاور التي تتعلق بجرائم الاتجار بالبشر وتهريب المهاجرين والقوانين المتعلقة بمكافحة تلك الجرائم، وتجارب الدول المختلفة للحد منها، وذلك بمشاركة محامين ونواب عموم ممثلي عن دول إفريقية وأوروبية .

جلسة افتتاحية
وافتتح النائب العام المستشار نبيل صادق، صباح اليوم،الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الأول للنواب العموم لدول إفريقيا وأوربا.

شكر
وجه ممثل السفارة الإيطالية بالقاهرة، ومدير مكتب مكافحة الهجرة غير الشرعية، فاسيلو متاليا، الشكر لوزارة الداخلية المصرية، فيما أبدته من تعاون مع سلطات بلاده فى مواجهة الاتجار بالبشر، والهجرة غير المشروعة، مؤكدا وجود تنسيق وتعاون أكاديمي بين الضباط الإيطاليين والمصريين لمكافحة تلك الجرائم، وذلك من خلال تقديم الخبرات الخاصة لضباط الهجرة والجوازات، ورفع كفاءة إدارة الحدود.

النائب العام يتسلم درع الأمم المتحدة
سلمت كريستينا ألبرتو، الممثل الإقليمى لمكتب الأمم المتحدة والمعنى بالمخدرات والجريمة فى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، درعًا تذكاريًا، خلال المؤتمر.

النائب العام: استراتيجية للقضاء على تهريب المهاجرين
وأكد النائب العام، حرص الدولة المصرية على مكافحة الجريمة المنظمة وتهريب المهاجرين وذلك عن طريق الانضمام للعديد من الاتفاقيات الدولية والإقليمية لمكافحة تلك الجريمة.

وأضاف "صادق"، خلال الكلمة الافتتاحية ، أن الدولة المصرية وضعت استراتيجية نحو القضاء على الجريمة المنظمة وتهريب المهاجرين، وذلك عن طريق التعاون والتنسيق بين الوزارات المصرية المختلفة لتقديم كافة المساعدات والخدمات للمجنى عليهم ضمانا لسلامتهم، كما التزمت التشريعات القضائية والشرطية ضمانه للتعاون الدولى، مؤكدًا على أن ظهور خدمة الإنترنت ووسائل الاتصال السريعة ساعد تلك المنظمات الإجرامية على سرعة التواصل فيما بينها بما يستلزم منا أن نكون على مستوى أعلى تطورا وقدرة على القضاء على تلك الجرائم.

ويستأنف المؤتمر غدًا الأربعاء فاعلياته، حيث من المقرر أن تشهد الجلسة الأولى منه محاضرة بعنوان "التحديات والخبرات وأفضل الممارسات في مقاضاة وملاحقة قضايا الاتجار بالبشر وتهريب المهاجرين" برئاسة النائب العام المساعد لدولة انجولا وممثل جمعية النواب العموم الافارقة .

وتتناول الجلسة الثانية محاضرة بعنوان "دور الهيئات الدولية والإقليمية والوطنية في التعاون والتنسيق وتبادل المعلومات برئاسة المستشار أحمد سعيد خليل نائب رئيس محكمة النقض رئيس مجلس أمناء وحدة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب في مصر، فيما تتناول الجلسة الثالثة اعلان تفاهمي بين الدول المشاركة في المؤتمر يتم صياغته تحت مسمى اعلان شرم الشيخ وذلك برئاسة المستشار مصطفى سليمان النائب العام المصري.

وعلى هامش المؤتمر سيتم توقيع مذكرة تفاهم بين النائب العام المصري ونظيره نائب موزنبيق.

 

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا