Advertisements

"أيقونة فرعونية" في مباراة بيراميدز والأهلي تثير غضب الأثريين

بوابة الفجر
انطلقت مباراة الأهلي وبيراميدز، مساء اليوم الجمعة، والتي انتهت بتفوق النادي الصاعد "بيراميدز" بهدفين لهدف واحد للنادي الأهلي.

وجاءت افتتاحية المباراة اليوم متميزة، حيث افتتحت بظهور أيقونة ترتدي الزي المصري القديم المميز، ولكن الشكل لم يكن متقن، وأعلن عدد من الأثريين استنكارهم لظهور الأيقونة بهذا الإخراج.

فمن جانبه قال الباحث الأثري تامر المنشاوي، إن التصميم الذي تم إخراج هذه الأيقونة به لا يليق، وفيه نوع من أنواع الإهانة، فما معنى العينين الحمراوين، وإلى ما تشير، والتصميم في إجماله يشبه "العفريت" في القصص المصورة - على حد وصفه.

وتابع المنشاوي، أنه في مثل هذه المناسبات الرسمية، من المستحسن أخذ شعار مصري قديم بالطبع، ولكن على أن يتم تصميمه بشكل لائق يطابق الشكل الأصلي حيث لا محل للاستهزاء برموز حضارتنا المصرية القديمة.

وفي ذات السياق إنتقد الباحث الأثري أحمد عامر، التصميم ووصفه بأنه تشوية وسخرية واضحة من الحضارة المصرية القديمة.

وتابع أن الفن لدى المصريين القدماء كان له مدارس وفنانين ونحاتين متخصصين بعملهم، ويوجد لدينا الآن مستنسخين مهرة يستطيعون إخراج نفس التصاميم التي ابتكرها المصري القديم بشكل غاية في الاتقان.

وتساءل عامر، كيف يتم بالأساس الموافقة والسماح بعرض هذه الأيقونة بهذا الشكل السىء، ثم تابع، لكننا أصبحنا لا نندهش حيث شاهدنا في شهر رمضان الماضي مسلسل "ربع رومي" يهين الحضارة الفرعونية في أكثر من مشهد.

وتابع أنه مع الأسف نرى دولًا تعشق الحضارة المصرية وتحرص على عدم إهانتها أكثر من أصحابها، ولو حدث هذا في أي دولة أوربية كفرنسا أو أسبانيا أو إيطاليا أو ألمانيا لتمت محاكمة من قام بصنع هذه الدمية الساخرة التي إن دلت فهى تدل على عدم وعي وفهم لأهمية حضارتنا.

يذكر أن الدكتور خالد العناني وزير الآثار، كان قد أعلن مرارًا في مناسبات سابقة عن جهازية الوزارة لعمل المستنسخات الأثرية لأي جهة طلب ذلك، وسيكون المستنسخ على المستوى اللائق بالحدث والأثر في ذات الوقت.

كما كان قد صرح الدكتور عمرو الطيبي رئيس وحدة المستنسخات الأثرية بالوزارة، أن لديهم عدد كبير من المستنسخين المهرة، وقد صنعوا الكثير من النماذج لعدد كبير من الهيئات والوزارت والتي تخرج بالشكل المناسب والمنضبط واللائق بحضارتنا القديمة.

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا