Advertisements

شبورة وبرودة شديدة ليلاً.. تعرف على تفاصيل طقس الأيام المقبلة

بوابة الفجر
يسود طقس غدًا الأربعاء، مائل للدفء على شمال البلاد حتى شمال الصعيد مائل للحرارة على جنوب الصعيد نهارا شديد البرودة ليلا. ما تقل الرؤية في الشبورة المائية صباحا، على شمال البلاد حتى شمال الصعيد تكون كثيفة على بعض المناطق، كما تتكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة على شمال البلاد والرياح أغلبها جنوبية شرقية معتدلة تنشط على غرب البلاد، تكون مثيرة للرمال والأتربة، كما تؤدى إلى اضطراب الملاحة البحرية على غرب البحر المتوسط، بحسب ما يتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية-.

وغطت الشبورة المائية، اليوم، أغلب الطرق، خاصةً المؤدية والقريبة من المسطحات المائية والمزروعات، مثل طريق مصر إسكندرية الصحراوي، وبنها، والطريق الزراعي، كما تتكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة على شمال البلاد والرياح أغلبها شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة.

وعن حالة البحر المتوسط في معتدل إلى مضطرب وارتفاع الموج من 2 إلى 2.5 متر والرياح السطحية شمالية شرقية إلى جنوبية شرقية، أما عن حالة البحر الأحمر في خفيف وارتفاع الموج من 0.5 إلى 1 متر والرياح السطحية جنوبية غربية.

درجات الحرارة
وبالنسبة لدرجات الحرارة المتوقعة غدا، القاهرة العظمى 21 درجة والصغرى 11 درجة، والإسكندرية العظمى 21 والصغرى 9 درجات، ومطروح العظمى 20 درجة والصغرى 8 درجات، وسوهاج العظمى 23 درجة والصغرى 8 درجات، وقنا العظمى 24 درجة والصغرى 7 درجات، وأسوان العظمى 26 درجة والصغرى 9 درجات.

شبورة وبرودة شديدة ليلًا
من جانبه قال الدكتور أحمد عبدالعال، رئيس هيئة الأرصاد الجوية، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "هذا الصباح"، المذاع عبر فضائية" إكسترا نيوز"، اليوم الثلاثاء، إن التحسن في الأحوال الجوية يصاحبه شبورة مائية، وبالأخص الأيام المقبلة، وتستمر حتى بداية الأسبوع المقبل، مضيفًا: "نعيش في أجواء طقس شتوية دافئة بجميع الأنحاء نهارًا، شديد البرودة ليلاً"، متابعا "الرياح خفيفة على الأنحاء كافة، ما يعني تحسن الأحوال الجوية على البحرين الأبيض والأحمر".

نصائح للسائقين بتجنب السرعات
وأشار، إلى أن الشبورة تكون كثيفة بالأخص على الطرق الزراعية، والطرق القريبة من المسطحات المائية، وتكون ذروتها في الساعات الأولى من الصباح الباكر، والساعات المتأخرة من الليل. وناشد رئيس الهيئة العامة للأرصاد الجوية، السائقين بتوخي الحذر على الطرق واتباع تعليمات المرور وتجنب السرعات الزائدة.

كما أعدت الإدارة بعض الإرشادات للقيادة الأمنية في الظروف الخاصة، أبرزها القيادة في الشبورة المائية: لا تقُد السيارة حتى تصبح الرؤية جيدة. وتجنب نهر الطريق تمامًا، والالتزام بتعليمات رجل المرور، وتهدئة السرعة قبل الدخول في الشبورة، وإضاءة جميع الأنوار الخاصة بالسيارة مع تشغيل النور الأمامي في الوضع المنخفض مع استخدام أنوار الشبورة إن وجدت، واستخدام أنوار الانتظار أثناء الشبورة حتى تكون مرئيًا بالنسبة للغير، وخاصة القادم من الخلف، وفتح زجاج السيارة بدرجة تمنع تكثيف بخار الماء داخل السيارة حتى لا تحجب الرؤية عن قائد السيارة.

وأن تكون سرعتك في حدود ما تسمح به الرؤية وليس في حدود السرعة القانونية بحيث تتمكن من التوقف عند رؤية الخطر قبل الاصطدام به، واستعمال مساحات الزجاج بصفة مستمرة، واستخدام آلة التنبيه على فترات متقطعة حتى تشعر الغير بوجودك، وعدم الوقوف بالطريق الذي تكسوه الشبورة المائية لأي سبب من الأسباب، ومضاعفة مسافة الأمان بين سيارتك والسيارة التي أمامك، والسير في الحارة الوسطى من الطريق والاسترشاد بالخطوط الأرضية تحسبًا لوجود سيارة معطلة بالحارة اليمني، لا تتخطَ السيارة التي أمامك أثناء الشبورة، بالاضافة إلى أن الشبورة غالبا ما تكون متقطعة ومتحركة، فلا ينبغي الإسراع في المسافة بين منطقة وأخرى حتى لا تفاجأ بدخولك منطقة الشبورة بأسرع مما يجب.

أما إذا كانت سيارتك محملة بمواد سريعة الاشتعال، فلا تدخل منطقة الشبورة. وابتعد بالسيارة بمكان آمن بعيدا عن الطريق، وفي حالة تعطل السيارة يتم تجنيبها أقصى يمين الطريق، بعيدا تمامًا عن نهر الطريق مع تشغيل كل الأنوار وعدم النزول من السيارة حتى لا تعرض حياتك للخطر.

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا