ظاهرة خطيرة تضرب مصر.. وطقس الـ122 ساعة المقبلة مليء بالمفاجآت

حالة الطقس
حالة الطقس
أعلن الدكتور وحيد سعودي؛ خبير الأرصاد والتحاليل الجوية، عبر صفحته على الفيس بوك، عن حالة الطقس بداية من اليوم وحتى السبت المقبل.

رياح مثيرة للرمال والأتربة على معظم أنحاء الجمهورية
وأكد "سعودي"، أن البلاد تشهد تغيرات في حالة الطقس خلال هذه الفتره نتيجة بعض التغيرات في التوزيعات الضغطية، والتي ينجم عنها في المقام الأول نشاط للرياح المثيرة للرمال والأتربة على معظم أنحاء الجمهورية، وتتفاوت سرعتها وشدتها من يوم لآخر.

الأرصاد تعلن موعد انخفاض درجات الحرارة
وتابع: "قد تصل الرياح المحملة بالأتربة لحد العاصفة خلال اليوم وغدا، على أن تبدأ درجات الحرارة في الانخفاض اعتبارًا من يوم الأربعاء القادم الموافق 27 فبراير، من 3 إلى 4 درجات مئوية".

طقس الثلاثاء
وسيشهد طقس الثلاثاء، انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة ليسود طقس مائل للبرودة على السواحل الشمالية الغربية، مائل للدفئ على القاهرة والوجة البحري حتى شمال الصعيد.

وأكد عبدالعال، أن السحب المنخفضة والمتوسطة تتكاثر على شمال وعرب البلاد، يصاحبها سقوط الامطار على السواحل الشمالية ومناطق الوجة البحري وسيناء وجنوب البلاد، كما تنشط الرياح المثيرة للأتربة والرمال على وسط سيناء ومناطق الوجة البحري والقاهرة وشمال الصعيد.

وتصل درجات الحرارة على السواحل الشمالية 18 - 10، مع وجود فرص لسقوط أمطار ونشاط للرياح، وفي القاهرة ستكون درجات الحرارة 21 - 13 على أن يكون الجو غائم ووجود نشاط للرياح، أما جنوب سيناء والغردقة ستكون درجات الحرارة 24-14، مع وجود فرص لسقوط أمطار، وفي شمال الصعيد ستكون درجات الحرارة 21 - 8، مقابل 25 - 12 في الجنوب.

سقوط أمطار ورياح.. هذا ما قالته الأرصاد بشأن طقس الخميس
وأضاف "سعودي" أنه يصاحب ذلك استمرار نشاط الرياح وكذا تكاثر السحب المنخفضة يصاحبها سقوط للأمطار على السواحل الشمالية للبلاد، وعلى سيناء والوجه البحري والقاهرة ومدن القناة، على أن تزداد فرص سقوط الأمطار وكمياتها يوم الخميس القادم على المناطق سالفة الذكر.

الأرصاد تكشف تفاصيل حالة الطقس يومي "الجمعة والسبت"
واستكمل: "وقد تمتد الأمطار لشمال الصعيد وذلك حتى يوم الجمعة القادم 1 مارس المقبل، على أن يبدأ التحسن التدريجي في الأحوال الجوية يوم السبت القادم الموافق 2 مارس".

وتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية، أن يسود اليوم الإثنين ارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة ليسود طقس دافئ على السواحل الشمالية مائل للحرارة على الوجة البحري والقاهرة، دافئ على شمال الصعيد حار على جنوب الصعيد نهارا شديد البرودة ليلا.

وقال الدكتور أحمد عبدالعال، رئيس هيئة الأرصاد الجوية: "تتكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة على شمال البلاد يصاحبها سقوط أمطار على السواحل الغربية، كما تنشط الرياح المعتدلة على غرب البلاد".

وأضاف، في تصريحات صحفية: "درجات الحرارة المتوقعة اليوم على السواحل الشمالية 24 - 10، وعلى القاهرة 28 - 13، وجنوب سيناء والغردقة 27 - 13، شمال الصعيد 29 -8 ، جنوب الصعيد وحليب وشلاتين 31 - 12".

ارتفاع حرارة وأمطار.. الأرصاد تكشف سبب حدوث هذه الظاهرة خلال الأسبوع الجاري
وتشهد البلاد ظاهرة تعتبر جديدة خلال هذا الأسبوع ولكن الأرصاد الجوية كشفت عن السبب، حيث قال مدير مركز التنبؤات بهيئة الأرصاد الجوية إن وجود ارتفاع درجات الحرارة وأمطار خلال هذا الأسبوع ينتج عن رفع الحرارة كميات بخار المياه من على الأرض مع زيادة أعمال البخار في الجو لتكون سحبًا بخارية ثقيلة حتى تؤهلها للمطر، وتسمى هذه العملية بالـ"رفع".

وعن الظواهر الكونية التي تصاحب الطقس اليوم، أكد رئيس هيئة الأرصاد الجوية، أن السواحل الشمالية ستتعرض لأمطار متوسطة مع نشاط للرياح المحملة للأتربة والرمال، وفي الوجه البحري والقاهرة سيكون الجو غائم مع وجود نشاط للرياح، أما جنوب وشمال الصعيد ستنشط الرياح مع وجود فرص لسقوط أمطار.

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا