الأنبا عمانوئيل يفتتح فعاليات مؤتمر الاتجاه المعاكس للكاثوليك

بوابة الفجر
افتتح أمس الإثنين، الأنبا عمانوئيل عياد، مطران طيبة للأقباط الكاثوليك، مؤتمر الاتجاه المعاكس.

وبدأ المؤتمر بالقداس الافتتاحي لفاعليات مؤتمر الشباب الإيبارشي بمطرانية طيبة للأقباط الكاثوليك، حيث ترأس القداس الافتتاحي صاحب نيافة الانبا عمانوئيل عياد مطران الإيبارشية وشاركه في الذبيحة الإلهية صاحب النيافة الأنبا دانيال لطفى المطران المنتخب لإيبارشية الاسماعيلية وتوابعها للأقباط الكاثوليك، كما حضر أيضاً كل من المونسينيور جان توماس سكرتير سفير الفاتيكان، والقمص يوأنس أديب وكيل المطرانية لمحافظة البحر الاحمر، بالإضافة إلى ولفيف من الكهنة التابعين للإيبارشية والأب فرنسيس حلمى راعى كنيسة قلب يسوع بالقوصية، والأب باسيليوس راعى كنيسة عزبة أبو جبل بأسيوط.
 
شهد الحفل الافتتاحي العديد من الفقرات ومن أبرزها: 
كلمة صاحب النيافة الأنبا عمانوئيل عياد مطران إيبارشية طبية للأقباط الكاثوليك، وكلمة الأب ماركو ناجي مسئول الشباب بالإيبارشية، بالإضافة إلى الرسم علي الرمال مع الفنانة سيفتيولا من دولة روسيا، وفريق  الأنيميشن للمسرح الصامت بالإيبارشية.

وجدير بالذكر أن مؤتمر الاتجاه المعاكس سيقام في الفترة من السادس والعشرين من شهر أغسطس الجاري وحتي التاسع والعشرين من الشهر نفسه.

إيبارشية طيبة للأقباط الكاثوليك أقدم الايبارشيات في تاريخ الكنيسة القبطية الكاثوليكية فى عصرها الحديث، يبلغ عمرها مائة وعشرين عاماً إذ يعود تأسيسها إلى 26 نوفمبر 1895 حيث اعلن طيب الذكر البابا لاون الثالث عشر احياء كرسي طيبة فى رسالته الحبرية ” المسيح الرب ”. وعلى مدى العقود الاثنى عشر عايشت الايبارشية العديد من الاحداث التاريخية التى عمقت الإيمان فى القلوب كما خرج من بين صفوفها أحباراً اتقياء قادوا دفة الكنيسة الكاثوليكية بمصر إلى الخير الروحي، وابتهاجاً بالسيامة الاسقفية للانبا عمانوئيل عياد وتجليسه على كرسي الايبارشية راعياً ومدبراً ، يقدم التقرير التالى أهم ملامح المسيرة الحضارية لايبارشية طيبة  لؤلؤة الجنوب على أرض الوطن .

كانت ايبارشية طيبة عند تأسيسها شاسعة المساحة حيث امتدت حدودها من مدينة ملوي شمالاً حتى اسوان جنوباً ومقرها الاداري مدينة طهطا حيث كرسي الأسقف، ومع ازدهار الخدمة الرعوية نمت هذه الايبارشية حتى انبثق عنها ايبارشيتين جديدتين ففى 9 اغسطس 1947 انبثقت عنها ايبارشية اسيوط وشملت الحدود الادارية لمحافظة اسيوط ثم انبثقت ايضاً ايبارشية سوهاج فى 26 مايو 1982 وشملت الحدود الادارية لمحافظة سوهاج . ومنذ ذلك التاريخ وحتى الآن اضحت حدود ايبارشية طيبة تضم اربعة محافظات هى قنا والاقصر واسوان والبحر الاحمر ومقرها الإداري بمحافظة الاقصر.

تولى إدارة الايبارشية منذ تأسيسها حتى تجليس الانبا عمانوئيل عياد تسعة مطارنة وترتيبهم الزمنى كالتالى :

نيافة الانبا اغناطيوس برزى من 26 مارس 1896 إلى 29 يناير 1925
نيافة الانبا مرقس خزام من 30 نوفمبر 1926 إلى 9 اغسطس 1947
نيافة الانبا الكسندروس اسكندر من 14 ديسمبر 1947 إلى 9 اغسطس 1949
نيافة الانبا اسحق غطاس من 16 اكتوبر 1949 إلى 8 مايو 1967
نيافة الانبا يوحنا نوير من 29 يناير 1956 إلى 26 مارس 1965 كاسقف معاون للانبا اسحق غطاس
نيافة الانبا اندراوس غطاس من 9 يونيه 1967 إلى 9 يونيه 1986 تاريخ انتخابه بطريركاً باسم الانبا اسطفانوس الثانى
الانبا اغناطيوس يعقوب من 15 يوليو 1986 إلى 12 مارس 1994
الانبا يؤانس زكريا من 14 يوليو 1994 حتى نياحته فى 29 ديسمبر 2015
الانبا عمانئيل عياد تم انتخابه مطرانا للايبارشية فى 17 ابريل 2016 وتمت السيامة الاسقفية والتجليس فى 10 يونيه 2016 .

يقدر عدد الاقباط الكاثوليك بايبارشية طيبة بحوالى 18 الف نسمة حيث تتكون الايبارشية من 22 رعية يخدم بهم 11 كاهن ايبارشي و 18 راهب ينتمون إلى الاباء الفرنسيسكان واليسوعيين والكومبونيان . كما يخدم بالايبارشية 12 جمعية رهبانية نسائية فى 13 موقع كذلك بالايبارشية معهد للتكوين الدينى يهتم بالتربية الدينية للشباب ويقوم بالتدريس فيه نخبة من الاباء الكهنة والرهبان والراهبات إلى جانب عدد من العلمانيين الغيورين إلى جانب انتشار الانشطة الكنسية بمختلف الرعايا . 

إلى جانب التكوين الديني لابناء الكنائس تسعة الايبارشية إلى خدمة المجتمع المحلى من خلال المشاركة فى مجالات التعليم والصحة والتنمية بالمحافظات الاربعة حيث يوجد بالايبارشية 15 مدرسة كاثوليكية و 12 حضانة و 14 مستوصف و 5 بيوت للضيافة و 3 جمعيات تنموية كذلك تقوم دار طيبة للخدمات الاجتماعية التابعة للايبارشية بدور رائد فى العمل الاجتماعى إلى جانب الدور التنويرى الذى تلعبه جمعية مفتاح الحياة التابعة للاباء الجيزويت فضلاً عن الحضور التاريخى للاباء الفرنسيسكان فى شتى ربوع الايبارشية.

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا