Advertisements

لبنان تلغي ضرائب "الواتس اب" في محاولة لاحتواء المظاهرات

مظاهرات لبنان
مظاهرات لبنان

تسببت أخبار في أحتمال فرض لبنان ضريبة على مكالمات الواتس اب التي يستخدمها الموطنون، في اشعال العديد من الأحتجاجات بمختلف المدن اللبنانية.

 

كيف سيتم فرض ضرائب غلى "الواتس اب" بلبنان

ونشرت صحف محلية قرارات حكومية بفرض ضريبة على مكالمات "الواتس أب" حوالي 6 دولارات شهريا، وزيادة على القيمة المضافة من %11 إلى 14 %، وهو ما رفضة المتظاهرون الجمعة الماضية.

 

وتحاول "لبنان" من خلال تلك الضرائب  توفير ايرادات لموونة البلاد من اجل سداد ديونها التى تعتبر من أكثر البلاد  المثقلة بالديون.

الغاء فرض اي ضرائب جديدة على الموطنون اللبنانيون :

قال وزير المال اللبناني يوم السبت بعد لقاء مع رئيس الوزراء سعد الحريري إنهما اتفقا على موازنة نهائية لا تتضمن أي ضرائب أو رسوم إضافية وذلك في محاولة لتهدئة احتجاجات واسعة النطاق.

 ويعني ذلك الاتفاق الغاء الضرائب المحتمل فرضها علي الواتس اب

وقال الرئيس اللبناني ميشال عون على تويتر ”سيكون هناك حل مطمئن للأزمة“.


سندات لبنان الدولارية تنخفض

انخفضت سندات لبنان السيادية الدولارية 1.9 سنت  بعد أن استمرت أكبر احتجاجات منذ سنوات لليوم الثانى فى أنحاء الدولة التى تعانى من أزمة اقتصادية.

تكبدت سندات استحقاق 2025 أكبر انخفاض فى شهرين، لتتراجع إلى 67.09 سنت للدولار وفقا لبيانات تريدويب.

وبلغت نسبة حجم الدين العام إلى الناتج المحلي الإجمالي في لبنان أكثر من 152%، بعد أن كانت 131% في عام 2012، و47% في عام 1992.



تهاوي الليرة اللبنانية
تشهد الليرة اللبنانية حالة تدهور كبيرة أمام العملات الأجنبية، حيث يصل سعر صرف الدولار الامريكية مقابل الليرة اللبنانية إلى نحو 1500 ليرة، وثببت الحكومة اللبنانية هذه القيمة لسعر الليرة مقابل الدولار  منذ عام 1997 نتيجة للانعيارات المتتالية التى شهدتها العملة خلال ذلك الوقت.

تستهدف الميزانية اللبنانية خفض العجز إلى 7.6% من الناتج المحلي الإجمالي العام الجاري، مقابل 11.5% في 2018.

تستهدف الحكومة اللبنانية، منع عجز الميزانية من تجاوز 5% من الناتج المحلي الإجمالي بنهاية خطة مالية مدتها ثلاث سنوات تنتهي في 2022.

انخفضت الودائع الخاصة لدى البنوك بقيمة 2.2 مليار دولار خلال السبعة أشهر الأولى من العام الجاري.



وتجمع آلاف الأشخاص خارج مقر الحكومة وسط بيروت مساء أمس الخميس، مما أجبر الحكومة على التراجع عن خطط لفرض ضريبة جديدة على المكالمات الصوتية عبر تطبيق واتس آب.

 

 

 


شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا