Advertisements

أخبار البورصة المصرية اليوم الأحد 20-10-2019

اخبارالبورصة المصرية
اخبارالبورصة المصرية
شهدت البورصة المصرية، مجموعة من الأحداث خلال تعاملات جلسة اليوم الأحد  20-10-2019 ومنها ارتفاع علي ارتفاع  شبه جماعي للمؤشرات ، مدفوعة  بمشتريات الأجانب.

البورصة تربح 12 مليون جنيه 

ربحت البورصة المصرية اليوم ارباحاً طفيفة بلغت نحو  12 مليون جنيه ليغلق رأس مالها السوقي عند مستوى 717.866 مليار جنيه.
اخبار البورصة المصرية
اخبار البورصة المصرية
مؤشرات البوصة المصرية 

ارتفع  مؤشر "إيجى إكس 30"  الرئيسي بختام التعاملات بنسبة 0.24% ليغلق عند مستوى 14239 نقطة، كما وصعد  مؤشر الشركات المتوسطة والصغيرة "إيجى إكس 70" بنسبة 0.38% ليغلق عند مستوى 536 نقطة، وزاد  مؤشر "إيجى إكس 100" بنسبة 0.25% ليغلق عند مستوى 1418  نقطة، بينما نزل مؤشر بورصة النيل بنسبة 1.37% ليغلق عند عند مستوى 473 نقطة.
 

تداولات البورصة المصرية 

وعلي صعيد التداولات اليوم فكانت ضعيفة جدا إذ بلغ حجم التداول على الأسهم  بالبورصة المصرية 103 مليون ورقة مالية بقيمة 336.2 مليون جنيه، وكان ذلك عبر تنفيذ 16.1 ألف عملية لعدد 167 شركة، حيث ارتفعت أسهم 65 شركة مقيدة بالبورصة المصرية  ، وانخفضت 58 شركة، ولم تتغير مستويات 44 شركة.


اخبار البورصة المصرية
اخبار البورصة المصرية
القلعة للإستشارت المالية 

قال رئيس مجلس ادارة القلعة للاستشارات المالية، إحدى كبرى شركات الاستثمار في مصر، إن الإنتاج الكلي لمصفاة المصرية للتكرير التابعة للشركة سيزيد إلى 5.5 مليون طن سنويا في 2021 من 4.2 مليون حاليا.

وأضاف أحمد هيكل في  رويترز أن القلعة تسعى لطرح حصص من شركاتها التابعة ببورصة مصر خلال 2020 وأن لديها برنامجا متكاملا للطروح حتى 2023.


وأضاف  أنه يوجد ثلاث وحدات تعمل بنسبة 100 بالمئة في مصفاة التكرير وأخرى تعمل بنسبة 92 بالمئة (هي وحدة التفحيم)،“ إلى جانب وحدتين أخريين تصل معدلات تشغيلهما إلى 73 بالمئة.


وقال هيكل ”أكدنا من قبل أن 2017 سيكون آخر عام تتكبد فيه القلعة خسائر وبالفعل نجحنا في تحقيق أرباح في 2018 وهذا العام أيضا نتوقع مواصلة الحفاظ على تحقيق أرباح باذن الله“.

قال هيكل لرويترز إن لدى القلعة برنامجا لطرح نحو ثماني شركات تابعة في بورصة مصر وإن أول طرح سيكون لحصة من شركة طاقة عربية، التي تملك نحو 55 بالمئة فيها.

وأوضح قائلا ”سنطرح جزءا من أسهم شركة طاقة عربية بالبورصة في الربع الثاني من 2020 وجزءا من العربية للتكرير في الربع الأخير من 2020.


 تعيين هيرميس مدبراً لطرح القلعة 

 وذكر أنه قام  بتعيين هيرميس واتش.اس.بي.سي كمديرين لطرح طاقة عربية. نستهدف طرح أجزاء من ثماني شركات تابعة قبل نهاية 2023“.

وعن الشركات التي يستهدف التخارج منها قال هيكل ”هناك شركات لن نتخارج منها مثل المصرية للتكرير ومزارع دينا وطاقة عربية والنقل النهري لكن باقي الشركات لو هناك عروض جيدة للشراء فأهلا وسهلا بها“.

تملك القلعة عددا كبيرا من الشركات التي تعمل في مجالات الطاقة والأسمنت والصناعات الورقية والطباعة والتعدين والأغذية والنقل واللوجستيات والصناعات المعدنية.

تأسست القلعة في 2004 كشركة استثمار مباشر في مصر من خلال صناديق قطاعية ولها حاليا ثماني شركات أساسية ونحو 40 شركة تابعة. وسبق أن أسست عددا كبيرا من الشركات في مصر والجزائر والسودان وإثيوبيا وغيرها من الدول.

وبسؤاله عن أي استثمارات جديدة للشركة قال هيكل ”قولا واحدا، لن نستثمر خارج القطاعات التي نعمل بهاو سنعمل على الاستثمار بالشركات التابعة لنا“.


اخبار البورصة المصرية
اخبار البورصة المصرية
البورصة تنتهي من إجراءات أنشاء البورصة السعلية 

أنتهت البورصة المصرية اليوم  من دراسة الجدوى الخاصة بالبورصة السلعية وقال محمد فريد رئيس البورصة المصرية أننشاء بورصة سلعية للسوق الحاضر يهدف إلى وجود سوق منظم لتداول السلع القابلة للتخزين، وأن يكون سوقها جاذب لشريحة أكبر من التجار والمستثمرين على التعامل عليها، الأمر الذي من شأنه توفير سوق ينافس البورصات الإقليمية والعالمية وأكد  إن وجود سوق منظم لتداول السلع القابلة للتخزين يعتبر آلية هامة للتسعير من خلال آليات السوق والمتمثلة في العرض والطلب، وآلية لتأهيل المخازن التي ستستخدم كمخازن مؤهلة للتعامل في البورصة وكذا بيانات عن الكميات المعروضة والمطلوبة وموسمية التداول وأسعار التداول الحاضر للسلع، فضلاً عن فائدتها في امكانية استحداث عقود مستقبلية أو عقود خيارات على هذه السلع مستقبلا، بما يمكن المتعاملين من التخطيط المالي الافضل، والتحوط من مخاطر تقلبات الأسعار.


Advertisements