Advertisements

البابا فرنسيس عن المسيحيين: نحن كثيرون ومختلفون ولكننا واحد

البابا فرنسيس
البابا فرنسيس
نشرت صحيفة "Avvenire" الإيطالية نصًا من محتوى كتاب "La Preghiera. Il   respiro della vita nuova"  الذي يجمع خطابات للبابا فرنسيس بابا الفاتيكان حول الصلاة وسيصدر عن دار النشر التابعة للكرسي الرسول في الرابع والعشرين من أكتوبر الجاري، وقد قُدِّم أمس في المعرض الدولي للكتاب في فرانكفورت في ألمانيا.

وقال البابا فرنسيس فيه: المعموديّة هي بداية حياة جديدة، ولكن ماذا تعني الحياة الجديدة؟ إن الحياة الجديدة في المعمودية ليست جديدة كما عندما نغيِّر عملنا أو ننتقل من مدينة إلى أخرى ونقول: لقد بدأت حياة جديدة،في هذه الحالات تتغيّر الحياة بالتأكيد وتكون مختلفة عن السابق، تتغيّر الأوضاع والصداقات ويتغير البيت والراتب؛ ولكنها ليست حياة جديدة، بل هي الحياة نفسها التي تستمر.

تابع الأب الأقدس يقول إن الحياة الجديدة في المعمودية تختلف أيضًا عن عيشنا لتغيُّر جذري في المشاعر بسبب غرام أو خيبة أمل أو مرض أو حادث مفاجئ، يمكننا أن نتعرّض لأمور قد تغيّر قيمنا وخياراتنا الأساسية ولكن هذه الأمور أيضًا والتي هي تغيّرات كبيرة لا تزال مجرّد تحوّلات، إنها تعديلات تحملنا إلى حياة أجمل وأكثر ديناميكية أو ربما أكثر صعوبة وتعبًا. 

أضاف الحبر الأعظم يقول نفهم عندها إذًا أنّه وبالنسبة للحياة الجديدة ليس هناك مجال للمقارنة لأنه هل بإمكاننا أن نقارن الحياة والموت أو الحياة قبل وبعد الولادة؟ إن المسيح لم يصبح مثلنا ولم يعش فصح آلامه وموته وقيامته ليحسِّن لنا حياتنا بل جاء – وكما قال لنا – لكي تكون لنا الحياة ولكي تفيض فينا. هذه هي الحياة الجديدة، الحياة التي يمنحنا إياها الله الآب في المعمودية. إنها جديدة لأنها حياة أخرى نسبةً لحياتنا، لأنها حياته. هذه هي العطية الكبيرة التي منحها لنا يسوع أي المشاركة في محبة الآب والابن والروح القدس، وأن نشارك في محبّتهم لجميع البشر وللخليقة بأسرها.

تابع البابا فرنسيس يقول لقد بحثنا على الدوام نحن المسيحيون عن صور وعلامات للتعبير عن هذه العطية الكبيرة، نحن كثيرون ومختلفون ولكننا واحد، نحن الكنيسة وهذه الوحدة هي تلك المحبة التي لا تجبرنا ولا تذلنا ولا تحدّنا بل تقوّينا وتبنينا معًا وتجعلنا أصدقاء. 

وخلص البابا فرنسيس إلى القول الصلاة هي الـ "نعم" التي نقولها للرب ولمحبّته التي تبلغنا، إنها قبول الروح القدس الذي يفيض المحبة والحياة على الجميع بلا كلل.

Advertisements