Advertisements

الخبراء يكشفون تأثير رفع بريطانيا القيود الجوية علي مطار شرم الشيخ على الاقتصاد المصري

الخطوط البريطانية
الخطوط البريطانية

أعلنت الحكومة البريطانية بأنها لم تعد تنصح بعدم السفر إلى مطار شرم الشيخ.


وقال الدكتور أندرو موريسون وزير شؤون الشرق الأوسط وشمال افريقيا: "لقد كانت المملكة المتحدة واضحة أنه سيتم استئناف الرحلات الجوية إلى شرم الشيخ عندما يسمح الوضع الأمني بذلك".


وتابع: "يسعدني اليوم أن نعلن عن رفع القيود الحالية وسنواصل العمل عن كثب مع شركائنا في مصر وشركات الطيران التي تخطط لاستئناف الرحلات في المستقبل".


أشار السير جيفري آدامز  السفير البريطاني في مصر، إلي أن هذا الإعلان يأتي بعد تعاون وثيق بين خبراء أمن الطيران في المملكة المتحدة ومصر.

وارتفع عدد السياح القادمين من المملكة المتحدة في السنوات الأخيرة، على الرغم من القيود التي كانت مفروضة على الرحلات الجوية إلى مطار شرم الشيخ، ليزور مصر ما يقرب من 415 ألف سائح في عام 2018.


ومن جانب أخر قالت بسنت فهمي عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، إن القرار إيجابي على قطاع السياحة المصري  إلا أن تأثيرة سيكون محدود نتيجة تباطؤ الاقتصاد العالمي الذي أثر على الإنفاق  السياحي.


وتابعت فهمي لـ" الفجر":  " الاقتصاد العالمي في حالة انكماش والعديد من الأسر لا تفضل الإنفاق على السفر حاليًا ولكن  القرار في حد ذاتة إيجابي على مصر لأنه  يظهر للعالم تمتعها بالأمن والأمان".


وقال هشام الشبيني، رئيس قطاع البحوث بمباشر، إنه يتوقع أن يكون قطاع السياحة محرك للنمو الاقتصادي في مصر خلال السنوات المقبلة.


وتابع: "الإيرادات لم تتحسن كثيرًا وأمامها فرصة للارتفاع فى السنوات المقبلة، مع تحسن ثقة الأجانب في الأمن المصري".



توقعات بارتفاع البورصة بعد القرار البريطاني:

قالت حنان رمسيس خبير اسواق المال،" إنها تتوقع أن تشهد أسهم  قطاع السياحة ارتفاع مثل اورسكم للتنمية لتقود معها باقي الأسهم للارتفاع بعد قرار بريطانيا برفع الحظر عن هبوط الطائرات في مطار شرم الشيخ".



رؤية صندوق النقد الدولي للسياحة المصرية:


توقع صندوق النقد الدولى تحسن الإيرادات السياحية لمصر من 14 مليار دولار إلى 16.7 مليار دولار بنهاية العام المالي الجاري، وأن تصل إلى 20.4 مليار دولار بنهاية( 2021-2022)، وترتفع إلى 22.2 مليار دولار في العام المالى( 2022-2032).


شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا