عاجل| أمطار ورعد وبرق.. محافظة الدقهلية تغرق في "شبر مية"

أمطار غزيرة - صورة أرشيفية
أمطار غزيرة - صورة أرشيفية
هطلت أمطار غزيرة مصحوبة برعد وبرق على مدن وقرى محافظة الدقهلية، تزامنا مع انخفاض في درجات الحرارة وتغيرات فى حالة الطقس.

وتراكمت المياه على الطرق وفي الشوارع والميادين الرئيسية والجانبية. 

أخبار حالة الطقس.. الأمطار تضرب المحافظات
يشار أن البعض كان متسرعا فى إصدار تنبؤاته بمجرد رؤية كميات من السحب تغطي سماء مصر على صور بعض النماذج العديدة دون معرفة بنوعها واتجاه وسرعة تحركها وهل ستنتهي ويحدث لها إجهاض في مكانها أو سيحدث لها نمو رأسي لتتحول إلى سحب ركامية في نهاية المطاف مما ينجم عنها سقوط للأمطار الغزيره والرعدية أم لا.

وهل ستكتفِ بكونها أمطار غزيرة فقط أم من الممكن أن تتحول لظاهرة السيول وما هي أكثر المحافظات تأثرًا بسقوط الأمطار وما هي الأثار المترتبة عليها من أنشطة يومية للمواطن البسيط وسائقي المركبات على الطرق وعموما مدى تأثيرها على الأنشطة اليومية للدولة وعلى حركات الملاحة البرية والبحرية والجوية.

وليست الخرائط وتوزيعاتها الضغطية هي الفيصل الوحيد لإصدار تنبؤ جوى مغلف بدقه فيه لا تقل عن ال 95 % بل هناك عوامل أخرى عديده سون أتناولها وأكتب عنها فى حينه ويبقى الأهم هو إختيار أنسب الأوقات لإصدار بيان أو تحذير جوى مرفق به نصائح تفصيليه للمواطنيين ولكافة قطاعات الدولة.

وبمتابعة اخر إصدارات للخرائط التى تؤكد النمو الرأسى لبعض من السحب التى تغطى سماء الجمهورية دون سواها اعتمادا على التوزيعات الضغطية والفرق فى درجات الحرارة ما بين طبقه والأخرى وأيضا على نسبة الرطوبة وبالتالى تكون هذه المناطق هى الجديره بتقديم التحذيرات الجوية لها دون تهويل وفزع.

ويجب أن نعلم أولا بأن هذا الطقس طبيعى جدا خلال هذا التوقيت من العام وإن تأخر نسبيا هذا العام كبدايه مناخيه لفصل الخريف.

الأسباب الحقيقيه لهذا الطقس أو التحليل العلمى البسيط لها بأن عمود الهواء الممتد فوق سطح الرض وحتى طبقات الجو العليا يشهد تخلخل متطابق على كافة المستويات خاصة ما بين سطح الأرض وعلى مستوى ال 500 هيكتوباسكال أى على إرتفاع 6 كيلو متر تقريبا والذى يؤكد ذلك هو الفرق فى درجات الحرارة فيما بينهما والذى يساعد على عملية النمو الراسى للسحب الموجوده الآن والذى سيصحبها سقوط للأمطار الغزيره على السواحل الشمالية للبلاد وعلى وسط وشمال سيناء وعلى محافظات الوجه البحرى والقاهرة قد تمتد لأقصى شمال الصعيد عند محافظتى الفيوم وبنى سويف فقط

مدة هذه الحالة من اليوم حتى صباح السبت القادم 26102019 بإذن الله.

المتوقع لدرجات الحرارة إنخفاض من 4 إلى 5 درجات مئوية على كافة أنحاء الجمهورية.

ووصف الطقس بالنسبة لدرجات الحرارة خلال هذا الوقت من العام خريفى معتدل على شمال البلاد مائل للحرارة على صعيد مصر خلال ساعات النهار يكون لطيف فى بداية الليل ومائل للبروده خلال الساعات المتأخره منه وحتى الساعات المبكره من الصباح.

أهم الظواهر الجوية المتوقعة تكاثر للسحب المنخفضة على أغلب أنحاء الجمهورية يصاحبها سقوط للأمطار ما بين متوسطة الشده إلى الغزيره والرعدية أحيانا وأخص بالذكر هنا سواحلنا الشمالية وشمال ووسط سيناء قد تصل لحد السيول هناك خاصة يوم الغد الأربعاء ومدن ومحافظات القناه خاصة محافظتى الإسماعيلية وبور سعيد الأكثر تأثرا بسقوط الأمطار الغزيره والرعدية يأتى فى المقام الثانى مدن ومحافظات الوجه البحرى والقاهره أمطار متوسطه تكون غزيره ورعديه أحيانا لفترات قصيره جدا خاصة يوم غد الأربعاء يمتد تأثير هذه الأمطار بكميات قليله على شمال الصعيد والغردقه ورأس غارب، أما باقى المحافظات بمنأى تماما عن فرص سقوط الأمطار تأتى بعد ذلك الشبورة المائية سوف تظهر على معظم الطرق بكثافة فى الصباح الباكر والرياح المؤثره خفيفه إلى معتدله فى سرعتها.

نصائح للتعامل مع الطقس
ويجب اصطحاب أي غطاء للرأس أو شمسية أو أى شىء من هذا القبيل لكل المواطنيين قاطنى المحافظات المؤهله لسقوط الأمطار فيها.

والقيادة بهدوء تام على الطرق السريعة خاصة المؤدية من وإلى السواحل الشمالية أو الشرقية للبلاد وعلى قائدى المركبات السياحية القيادة بهدوء كامل خاصة المتجهين إلى مدن ومحافظات سيناء.

ويجب إرتداء الملابس شبه الشتويه للمتواجدين خارج منازلهم خلال الساعات المتأخره من الليل وحتى الساعات المبكره من الصباح وكذا أبناءنا الصغار المتجهيين لمدارسهم فى الصباح الباكر.

ويفضل الابتعاد عن الأنشطه البحريه أثناء سقوط الأمطار بسسب إنخفاض الرؤية.

يشار إلى أنه لا توجد خطورة من حدوث ظاهرة البرق والرعد لكن الأفضل الأبتعاد عن الأجسام المعدنية أثناء حدوث هذه الظاهرة.

يذكر أن مع حدوث أى تغيرات فى التوزيعات الضغطية خلال بدايات فصل الخريف لا يمنع من الذهاب للمدارس ولا يمنع التوقف عن مزاولة الأنشطة اليوميه.