الأحوال المدنية توضح طريقة تغيير المهنة ببطاقة الهوية

الأحوال المدنية السعودية
الأحوال المدنية السعودية
ردت "الأحوال المدنية"، من خلال حسابها الرسمي "العناية بالعملاء" عبر تويتر على تساؤلًا من أحد متابعيها قال فيه: "هل تعديل المهنة ببطاقة الهوية الوطنية من موظف إلى منتسب يلزم إحضار آخر مؤهل، وما الموقف إذا كانت شهادته مفقودة؟".

وأوضحت "الأحوال المدنية" أنَّ تعديل المهنة يتطلب إحضار خطاب إخلاء طرف من جهة العمل، وصورة الهوية الوطنية وتعبئة النموذج المخصَّص لهذا الشأن، ويلزم حضور شاهدين، ولا يلزم حجز موعد.

وينصّ نظام الأحوال المدنية على أنه "فيما عدا ما يقتضيه التصحيح، أثناء تسجيل الواقعات المدنية، لا يجوز بعد تمام التسجيل إجراء أي إضافة أو حذف أو تعديل أو تغيير في قيود الواقعات المدنية الرئيسية إلا بقرار من اللجنة الفرعية على أن يكون تعديل البيانات المتفرعة عن هذه الواقعات مثل، تعيين الحالة الاجتماعية (متزوج أو أعزب) وتحديد المهنة ومحل الإقامة ونوع المؤهل الدراسي وغير ذلك من البيانات الفرعية التي تعينها اللائحة التنفيذية على أن يتم ذلك بناء على وثائق أو مستندات أو تحقيقات يقتنع بها كاتب السجل ورئيسه المباشر".

ويكون تعديل قيود وبيانات السجلات "بإجراء الإضافة أو الحذف أو التغيير في هامش صفحة القيد، ويجب أو يوقع عليه كل من كاتب السجل المنوط به القيد ورئيسه المباشر".

الأحوال المدنية السعودية:
وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية هي الجهة المسؤولة عن تسجيل وإحصاء النفوس، وتزويد المواطنين بما يثبت تابعيتهم.

لمحة تاريخية
في عهد المؤسس الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود – طيب الله ثراه – بدأت المملكة العربية السعودية في تسجيل وإحصاء النفوس، وتزويد المواطنين بما يفيد إثبات تابعيتهم، فقد كانت البداية الأولى في عام 1343هـ، وتم إسناد المهمة للمديرية العامة للشرطة بمكة المكرمة التي كانت تتولى جميع مسؤوليات الأمن بما في ذلك أعمال الأحوال المدنية.

محطات تاريخية عن النشأة والتطور الإداري
صدر أول نظام يحدد تابعية المواطنين في 2231345هـ، وتم تعديله في 2591349هـ.
كما صدر نظام يُعنى بقواعد وأحكام الجنسية العربية السعودية بالإرادة الملكية رقم 7147 وتاريخ 13101357هـ.
وفي عام 1358هـ صدر نظام لدائرة النفوس بالأمر السامي رقم 1872 وتاريخ 1571358هـ.
في عام 1374هـ وافق مجلس الوزراء على نظام الجنسية العربية السعودية في قراره رقم (4) وتاريخ 2511374هـ.
صدر نظام الجنسية العربية السعودية بالأمر السامي الكريم رقم 8205604 في 2221374هـ والذي تم تعديل بعض مواده لمواكبة التطورات التي تشهدها المملكة.
في عام 1407هـ صدر نظام الأحوال المدنية بالمرسوم الملكي الكريم رقم م7 في 2041407هـ، وبموجبه تم إلغاء كل من نظام دائرة النفوس ونظام المواليد والوفيات، وتم دمج نظام المواليد والوفيات بكامله ضمن نظام الأحوال المدنية ونقل اختصاصه من وزارة الصحة إلى وزارة الداخلية ممثلة في الأحوال المدنية.
في عام 1408هـ تم إيقاف إصدار حفائظ النفوس والبدء في إصدار دفتر العائلة.
استقلال الجنسية والجوازات عن الأمن العام
في عام 1380هـ صدر تشكيل المديرية العامة للجوازات والجنسية بموجب قرار مجلس الوزراء رقم 571 في 5111380هـ فاستقلت بذلك أعمال الجوازات والجنسية عن الأمن العام.

وكالة وزارة الداخلية للجوازات والأحوال المدنية
في عام 1395هـ تحولت المديرية العامة للجوازات والجنسية إلى وكالة باسم "وكالة وزارة الداخلية للجوازات والأحوال المدنية" بموجب القرار الوزاري رقم 1039ت وتاريخ 9101395هـ.

فروع وكالة الوزارة للأحوال المدنية
يتفرع عن الوكالة ثلاثة عشر فرعًا حسب التقسيم الإداري للمملكة، ويرتبط بكل فرع عدد من إدارات ومكاتب للأحوال المدنية الموزعة على مدن المملكة.

وفي عهد الملك سلمان بن عبد العزيز بلغت إدارات ومكاتب الأحوال المدنية (مائة وثمانين) إدارة ومكتبًا للرجال والنساء، خلاف المكاتب المتنقلة.

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا