بعد تجاوز "أرامكو" لـ2 تريليون دولار.. روسيا اليوم: صدقت توقعات محمد بن سلمان

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
نشر وكالة "روسيا اليوم" الروسية، تقرير حول ارتفاع سهم أرامكو بـ10%، تحت عنوان "تقديرات محمد بن سلمان تصيب.. "أرامكو" تتجاوز 2 تريليون دولار".

وذكر الموقع، اليوم الخميس: "سجل سعر سهم أرامكو ارتفاعًا بـ10%، الخميس، لليوم الثاني على التوالي، في أوامر ما قبل الافتتاح، ما يجعل تقييم قيمة الشركة السعودية المملوكة للحكومة بأكثر من 2 تريليون دولار أمريكي".

وقفز سعر سهم أرامكو السعودية بنسبة 10% لليوم الثاني على التوالي، حيث بلغ 38.7 ريال، أي 10.32 دولار، (1 دولار = 3.7500 ريال)، في مزاد ما قبل السوق، ما يشير إلى أن الشركة ستصل إلى قيمة سوقية تبلغ 2 تريليون دولار عندما يبدأ التداول اليوم الخميس.

وصعدت أسهم شركة النفط العملاقة إلى الحد الأقصى المسموح به بنسبة 10% عن سعر الاكتتاب العام لأول مرة في سوق الأسهم بالرياض، يوم الأربعاء، حيث أغلقت عند 35.2 ريال، وأعطت الشركة القيمة السوقية بحوالي 1.88 تريليون دولار، لتغلق على سعر 2 تريليون دولار.

وتطرق الموقع الروسي لتقرير سابق لوكالة الصحافة الفرنسية مطلع ديسمبر الجاري، شكك في التقديرات السعودية بشأن الإقبال على شراء أسهم شركة أرامكو النفطية العملاقة، في الحصة المخصصة للأفراد، لتأتي الأرقام المنشورة أمس واليوم لتؤكد أن الشكوك لم تكن في محلها.

وأعلنت شركة السوق المالية السعودية (تداول)، أنه سيتم إدراج وبدء تداول أسهم شركة الزيت العربية السعودية (أرامكو السعودية) اعتبارًا من الأربعاء 14410414هـ الموافق 20191211م بالرمز 2222، على أن تكون نسبة التذبذب اليومي لسعر السهم 10 % سواء بالهبوط أو الصعود من قيمة السهم.

كما أعلن رئيس شركة "أرامكو السعودية" أمين الناصر، أمس الأربعاء، بدء تداول أسهم الشركة في السوق المالية السعودية.

وقرع الجرس افتتاح السوق المالية السعودية لبدء التداول في أسهم شركة النفط "أرامكو".

وذكر أن ذلك سيتيح للمكتتبين في أسهم الشركة بيع أسهمهم، مع إمكانية شراء الآخرين الأسهم المدرجة مباشرة من السوق.

وصرح الناصر خلال حفل الإدراج: "إننا في هذا اليوم نصنع التاريخ وتبدأ أرامكو مرحلة جديدة في تاريخها العريق”، مؤكدا عزم الشركة على ترسيخ واستدامة نقاط القوة التي قامت عليها، وفي مقدمتها الإنتاج منخفض التكلفة، والإمدادات الموثوقة من مصادر الطاقة".

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا