Advertisements

شريف عرفة مكتشف النجوم ومخرج الشباك

شريف عرفة
شريف عرفة
يعرف الجمهور النجوم أمام الشاشة ويحبهم، ويدخل الأفلام في السينما من أجل أبطالها، لكن هناك نجوم خلف الكاميرا حطموا ذلك القالب بأعمالهم المتميزة فأصبح الجمهور يثق بهم، فيشاهد أفلام من إخراجهم حتى ولو لم يكن بها أبطاله المحبوبين، من هؤلاء المخرجين المخرج الكبير شريف عرفة الذي قدم أفلام متنوعة ما بين فانتازيا وغنائي وكوميدي وأكشن وسياسي واجتماعى وحربي.

ابن الوز عوام

تنطبق مثل ابن الوز عوام على المخرج شريف عرفه، ولد في 25 ديسمبر 1960، وهو الشقيق الأكبر للمخرج عمرو عرفة ووالده هو المخرج سعد عرفة، عندما أراد "شريف"، أن يدخل في عالم الإخراج في سن مبكر جعله والده يبدأ من الصفر، ففى الاستوديو كان يطلق شريف على نفسه لقب (بلية) فمطلوب منه إعداد الطعام لفريق العمل، وشغل الكلاكيت وكان لا يغضب مما كانت المهام الموكلة له صعبة المهم أن يتعلم أصول المهنة.

وأخرج أول أعماله السينمائية عام 1987 وهو فيلم الأقزام قادمون من تأليف ماهر عواد، وفيلم الدرجة الثالثة مع النجمة سعاد حسني والنجم أحمد زكي، لكنه لم يحقق النجاح الجماهيري المرجو عند عرضه.

عمله مع كبار النجوم

عملت شريف عرفة مع كبار النجوم أمثال النجم عادل إمام، وفي عدد من الأفلام "اللعب مع الكبار"، و"الإرهاب والكباب"، ثم "المنسى" ثم "طيور الظلام"، و"النوم فى العسل".

كما قدم مع النجم أحمد زكي فيلم "اضحك الصورة تطلع حلوة"، وفيلم "حليم"، وفيلم "الدرجة الثالثة".

وعمل أيضًا مع باقة متنوعة من النجوم الكبار أمثال سعاد حسني، ويسرا، وسناء جميل، وليلي علوي وغيرهم.

اكتشافه لفنانين أصبحوا نجوم

اهتم المخرج شريف عرفة، باكتشاف المواهب الجديد وإعطائهم الفرصة لكي يكونوا نجوم، فاعطي النجمين منى زكي وكريم عبد العزيز فرصة الظهور في أدوار رئيسية في فيلم أضحك الصورة تطلع حلوة ليصبحوا بعد ذلك نجوم، ويشاركوه في أعمال أخرى بعد النجومية مثل فيلم ولاد العم الذي جمعه بهما مرة أخرى، وفيلم مافيا مع مني زكي واحمد السقا الذي أخرج له فيلمه الجزيرة بجزئيه .

كذلك الفنانين محمد هنيدي وعلاء ولي الدين فكانت كثير من أعمالهم في البداية مع شريف عرفة في" الإرهاب والكباب"، و"المنسي"، الراهن على نجاح علاء ولي الدين ويسعد له بطولة فيلم" عبود على الحدود" مع كريم عبد العزيز واحمد حلمي ومحمود عبد المغني، وفيلم" الناظر" ومعه أحمد حلمي مرة ثانية وهو لايزال وجة جديد ومحمد سعد في أول ظهور لدور اللمبي، وفيلم "ابن عز" الذي تنتجه وأخرجت شريف عرفة.
وتعاد الكرة بعد أن يصبح هؤلاء نجوم سيشهد فيلم فول الصين العظيم عودة التعاون بين "عرفة" و"هنيدي"، ويخرج "عرفة" لأحمد حلمي فيلم "اكس لارج"، ويستطيع "عرفة" أن يقدم محمد سعد بطريقة مختلفة في فيلم "الكنز".

إضافة إلى غيرهم من الزوجة الشابة التي أصبحوا اليوم نجوم صف اول.

الإنتاج في حياته

إلي جانب قيامه بعمله كمخرج أخرج أفلام وأيضا إعلانات، أنتج "عرفة"، عدد من الأعمال الناجحة مثل فيلم ابن عز، فيلم حليم، مسلسل تامر وشوقية، مسلسل لحظات حرجة، برنامج الناس وأنا.

فيلم الممر وآخر أعماله وتكريمه

أخرج شريف عرفة فيلم الممر، وبالطبع النجاح الذي حققه الفيلم غني عن التعريف وظهر كل الممثلين فيه بأفضل حالتهم الفنية فدائما يقال عن "عرفة" أنه يستطيع أن يجعل الممثل يعطي أفضل ما عنده، وتم الإعلان مؤخرا عن تعاون جديد بين محمد هنيدي وشريف عرفة في فيلم "النمس والأنس".

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا