Advertisements

الشاي الساخن يرفع خطر الإصابة بسرطان المريء

بوابة الفجر

وجدت دراسة جديدة، ظهرت في المجلة الدولية للسرطان، وجود علاقة بين شرب الشاي في درجات حرارة مرتفعة للغاية وخطر الإصابة بسرطان المريء.

ووفقا لجمعية السرطان الأمريكية، في عام 2019، سيكون هناك ما يقرب من 17،650 حالة جديدة من سرطان المريء وسوف يموت أكثر من 16000 شخص بسببه.

وفيما يتعلق بنظرة الشخص، تقدر الجمعية أن حوالي 20 بالمائة من المصابين بسرطان المريء يستمرون في العيش لمدة 5 سنوات بعد التشخيص.

وهناك العديد من العوامل التي قد تزيد من خطر الإصابة بسرطان المريء، وتشمل هذه الأعمار أكبر من 55 عامًا أو كونك ذكرًا أو تعاني من ارتداد الحمض أو تناول نظامًا غذائيًا غنيًا باللحوم المصنعة وانخفاض في الفواكه والخضروات.

كما اقترح بعض الباحثين أيضًا، أن تناول السوائل الساخنة جدًا بانتظام قد يزيد أيضًا من خطر الإصابة بسرطان المريء.

ومع ذلك، فإن معظم هذه الدراسات طلبت من المشاركين، أن يتذكروا ويقدروا مقدار الشاي الذي شربوه وبأي درجة حرارة.

وقد يكون هذا النهج متحيزًا للنتائج، وهي عندما يضطر المشاركون إلى تقدير شيء ما بأثر رجعي، قد يؤثر تذكر التحيز في إجاباتهم.

ولذلك، تهدف دراسة جديدة إلى تصحيح ذلك من خلال قياس درجة حرارة شرب الشاي بشكل موضوعي - أي بطريقة لا تعتمد على ذاكرة الشخص أو مشاعره أو آرائه.

واستخدم الدكتور إسلامي وزملاؤه بيانات حول أكثر من 50000 شخص مشمول في دراسة الفوج جولستان "دراسة مستقبلية قائمة على السكان" تتراوح أعمارهم بين 40 و75 عامًا في الأساس.

وتابع الباحثون المشاركين سريريًا لمدة متوسطها 10.1 عامًا، بين عامي 2004 و2017، وخلال هذا الوقت، أصيب 317 شخصًا بسرطان المريء، وقسم الباحثون درجة حرارة الشاي إلى "حار جدًا" أي درجة حرارة تزيد عن 60 درجة مئوية، و"بارد [أو] فاتر"، أي درجة حرارة تقل أو تقل عن 60 درجة مئوية.

وفي تحليلهم، نظر الباحثون أيضًا في "وقت أقصر تم الإبلاغ عنه من سكب الشاي إلى شربه" أي على نطاق يتراوح بين دقيقتين و6 دقائق، بالإضافة إلى "تفضيلهم للإبلاغ عن شرب الشاي الساخن للغاية".

وبشكل عام، وجدت الدراسة أن شرب 700 مل من الشاي "الساخن جدًا" يوميًا زاد من فرص الإصابة بسرطان المريء بنسبة 90٪ مقارنة بشرب نفس الكمية اليومية من الشاي البارد أو الفاتر.

وخلص الباحثون إلى أن، نتائجنا تعزز بشكل كبير الأدلة الموجودة التي تدعم وجود علاقة بين شرب المشروبات الساخنة و[خطر سرطان المريء]".

وواصل الدكتور إسلامي وزملاؤه، أنه قد يكون من المعقول إجراء تقييم صحي لهذه النتائج على جميع أنواع المشروبات، وإرشاد الجمهور إلى الانتظار حتى يبرد المشروبات إلى [أقل من] 60 درجة مئوية قبل الاستهلاك".

وحذر المؤلفون من أن العلماء سيحتاجون إلى إجراء المزيد من الأبحاث لفهم الآليات الكامنة وراء هذه الرابطة.

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا