ما هي الإجراءات التي اتخذتها الدول العربية حدادا على وفاة مبارك؟

بوابة الفجر
نعت الكثير من الدول العربية الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك، الذي توفى في القاهرة بعد صراع طويل مع المرض يوم الثلاثاء، عن عمر يناهز 91 عاما، إذ قام عدد من الدول العربية بإقامة حداد على الرئيس الأسبق مبارك وفي مقدمتهم 5 دول عربية هي: "الإمارات، والسعودية، والكويت، والبحرين، وفلسطين".

حداد الإمارات على مبارك:
نعت أبوظبي حسني مبارك ووصفته بأنه صاحب مواقف وطنية وتاريخية، وأعلنت تنكيس الأعلام ليوم واحد بجميع الوزارات والمؤسسات الحكومية داخل الدولة وسفاراتها وبعثاتها الدبلوماسية في الخارج، حيث صدر بيان عن وزارة شئون الرئاسة في الإمارات أن الأمة العربية فقدت قائدًا بارزًا كرس حياته لخدمة وطنه وأمته العربية، ورفعة شأنها عبر مواقف مشهودة من أجل تحقيق التضامن العربي.
وأضاف البيان، أن مبارك وهب حياته لنهضة جمهورية مصر العربية الشقيقة والدفاع عن قضاياها بكل صدق وأمانة وإخلاص.

حيث أكدت الإمارات أن الرئيس الراحل مبارك كانت تربطه علاقة وطيدة وخاصة مع رئيس الدولة الراحل الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان.

وأوضح البيان أن مبارك عمل مع أخيه صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، على تعزيز العلاقات التاريخية والأخوية بين مصر والإمارات، حيث شهدت علاقتهما تطورا في كافة المجالات إلى جانب أن مبارك ساهم في عودة مصر إلى اللحمة العربية بعد إنقطاع دام عدة سنوات، بالإضافة إلى دور مبارك في تعزيز مصر على الصعيدين العربي والدولي.

حداد البحرين
بحسب توجيهات من جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، عاهل البلاد المفدي، أصدر صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد، قرارًا بتنكيس الأعلام ليوم واحد أمس الأربعاء، في مملكة البحرين حدادًا على وفاة "مبارك"، ويتم تنكيس الأعلام بجميع الدوائر الرسمية داخل المملكة وسفاراتها، وبعثاتها الدبلوماسية في الخارج.

واستذكر العاهل البحريني الدور الذي قام به مبارك في تعزيز العلاقات الأخوية التاريخية المتميزة التي تربط البحرين ومصر وشعبيهما الشقيقين.

وأشاد بجهود مبارك وإسهاماته في خدمة وطنه وقضايا أمته العربية والإسلامية وتوثيق التعاون والتضامن بين الأشقاء العرب.

إطلاق اسم في الكويت 
نعى أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر المبارك الصباح، حسني مبارك، وبعث برقية تعزية إلى الرئيس المصري السيسي، عبر من خلالها عن خالص تعازيه وصادق مواساته بوفاة مبارك.

كما بعث ببرقية تعزية مماثلة رئيس مجلس الوزراء الكويتي الشيخ صباح خالد الحمد المبارك.

عقب الإجتماع الإستثنائي لمجلس الوزراء الكويتي، أكد مجلس الوزراء أنه في غمرة مشاعر الإعتزاز التي يعيشها الكويتيون في عيد الكويت الوطني، ويوم التحرير المجيدين، فإن دولة الكويت قيادة وشعبًا تستذكر بكل الإمتنان والتقدير مواقف مبارك التاريخية الحازمة ودوره المحوري في تشكيل الموقف العربي الرافض منذ اللحظات الأولى للغزو الصدامي الغادر على دولة الكويت، والتأسيس لقيام أقوى تحالف دولي في مواجهة جريمة الغزو الغاشم إلى أن استعادت دولة الكويت حريتها وسيادتها.

وأضاف: أنه بناءًا على أمر حضرة صاحب السمو أمير الكويت وتقديرًا لمكانة الراحل مبارك وتخليدًا لذكراه قرر مجلس الوزراء إطلاق اسمه " حسني مبارك" على أحد الصروح المهمة في دولة الكويت.

السعودية
بعث كلًا من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، برقية عزاء ومواساة للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في وفاة الراحل مبارك.

نعي فلسطين
بعث الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن ببرقية تتعزية إلى الرئيس المصري السيسي ولعائلة مبارك، وأشاد أبو مازن بمواقف مبارك في دعم القضية الفلسطينية، والشعب الفلسطيني في نيل حقوقه في الحرية والإستقلال.

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا