اقتران هلال رجب مع كوكب الزهرة في سماء السعودية اليوم

بوابة الفجر
أوضحت الجمعية الفلكية بجدة، أنه سيتم رصد سماء السعودية والوطن العربي بعد غروب شمس اليوم الخميس، والانتقال نحو بداية الليل، ووقوع هلال قمر رجب في حالة اقتران مع كوكب الزهرة بالأفق الغربي في ظاهرة مشاهدة بالعين المجردة.

ووفقًا لصحيفة "عاجل"، قال رئيس فلكية جدة المهندس ماجد أبوزاهرة إن القمر والزهرة يقعان في ترتيب ثاني وثالث ألمع الأجسام على التوالي بعد الشمس في قبة السماء، لذلك يمكن رؤيتهما حتى قبل أن تصبح السماء مظلمة في منظر جميل.

وأضاف أنه عند استخدام المنظار الثنائي يمكن القيام بمسح الخط المتقوس الذي يفصل بين الجزء المضاء والجزء المظلم من القمر، فذلك الخط يمثل منظرًا ثلاثي الأبعاد بتضاريس سطح القمر.

وأضاف رئيس فلكية جدة، أنه عند رصد كوكب الزهرة من خلال التلسكوب (وليس المنظار)، فإن قرصه مضاء بنسبة 63.7 % بنور الشمس في الوقت الحالي، ولكن نظرًا لحركة الكوكب في مداره الأصغر حول الشمس، فإنه خلال الأشهر المقبلة وعند مراقبته من خلال التلسكوب، فإن حجم قرصه الظاهري سوف يكبر نظرًا لاقترابه عن الأرض، وسيقابل ذلك تناقص في إضاءة قرصة تدريجيًّا حتى يصبح في طور الهلال في شهر مايو المقبل، استعدادًا لبداية عودته لسماء الفجر.

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا