Advertisements

دعاء المطر والرياح والرعد المستجاب

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
دعاء المطر والرياح والرعد المستجاب، مع التقلب الشديد الذي تشهده حالة الطقس في مصر ومختلف بلاد العالم يبحث الكثير عن دعاء نزول المطر الشديد سائلين من الله عز وجل الاستجابة، حيث يعد الدعاء أقرب الطرق للوصول إلى الله وتقرب العبد من ربه، ويقوم العبد المسلسل أثناء الدعاء بالتضرع والخشوع والتذلل إلى الله عز وجل عسى أن يسير عليه هم الدنيا ويرزقه ما يتمنى، والله هو مجيب الدعوات إذا دعاه المسلسل كما سألنا الله بكثير الدعاء ليستجيب، ولا يقتصر الدعاء على لحظة نزول المطر فقط ولكنه من الأوقات المحببة والتي تستجاب بها الدعوات بإذن الله.

دعاء المطر والرياح والرعد مكتوب كامل

يعتبر نزول المطر رزق واسع من الله عز وجل والتي تساعد على وصول المياه للأماكن التي لا راعي لها فتنموا الزرع والنباتات بإذن الله تعالي، حيث تعتبر المياه أساس العيش لجميع الكائنات الحياة سواء الانسان أو الحيوان أو حتى النباتات، لذلك يسعى المسلسل لاستغلال هذه اللحظات والتضرع في الدعاء بكثرة سائلين الله عز وجل أن يستجيب ويحقق الأمنيات، كما يحرص الداعي على حمد الله وشكره على رزقه الكبير ونعمه العظيمة التي لا تعد ولا تحصى، كما يجب علينا التقرب من الله في جميع الأوقات والدعاء له دون انتظار موعد أو وقت محدد.

دعاء المطر الغزيرة

تعددت طرق الدعاء وأساليبها المختلفة حيث يتقدم العبد للمولى عز وجل بالدعاء بالطريقة التي يجدها ميسره وأقرب إلى قلبه حتى لا يكون يتصنع الدعاء، وللدعوات أوقات تزيد فيها فرص الاستجابة حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “اثنتان لا تردان الدعاء عند النداء وتحت المطر”، لذلك يحرص الجميع على الإكثار من الدعاء أثناء نزول المطر باعتبارها أحد الأوقات المستجاب بها الدعوات، وإليكم دعاء نزول المطر في السطور التالية:

دعاء المطر الشديد

اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا، اللَّهُمَّ صَيِّبًا هَنِيئًا، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به.

اللهم اسقنا غيثاً مغيثاً مريئاً نافعاً غير ضار.

اللهم أنت الله لا إله إلا أنت الغني ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيث، واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغاً إلى حين.

اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، ‏وأعوذ‎ ‎بك من من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به.

سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته.

اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا وَلاَ عَلَيْنَا، اللَّهُمَّ عَلَى الآكَامِ وَالظِّرَابِ، وَبُطُونِ الأَوْدِيَةِ، وَمَنَابِتِ الشَّجَرِ. مُطرنا بفضل الله ورحمته.

اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، وأعوذ بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به.

الدعاء الرياح

عنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّه عنْهَا قَالَتْ: كَانَ النَّبِيُّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم إِذا عَصِفَتِ الرِّيح قالَ: «اللَّهُمَّ إِني أَسْأَلُكَ خَيْرَهَا، وَخَيْرِ مَا فِيهَا، وخَيْر ما أُرسِلَتْ بِهِ، وَأَعُوذُ بك مِنْ شَرِّهِا، وَشَرِّ ما فِيها، وَشَرِّ ما أُرسِلَت بِهِ» رواه مسلم

دعاء الرعد

كان عبدالله بن الزبير رضي الله عنهما إذا سمع الرعد ترك الحديث وقال: “سبحان الذي يُسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته”. إسناد صحيح

دعاء المطر مكتوب

اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك.

سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته.

اللّهُمَ افتَحّ لي ابۆابّ رَحَمّتِك ۆارّزقني مِنّ حَيّث لا احتَسّب.

اللّهُمَ نۆّر لي دَرّبِي ۆاغّفِرّ لي ذَنّبِي ۆحَقِقّ لي ما يَكۆنّ خِيّر لی ۆمَا اتَمَنّاه، اللّهُمَ طَهِرّ قَلّبِي، ۆاشّرَح صَدّرِي، ۆأسّعِدّنِي، ۆتَقَبّل صَلاتِي، ۆجَمِيّع طَاعَاتِي.

دعاء المطر المستجاب

عن النبي صلي الله عليه وسلم  قال ان الدعاء وقت نزول المطر مستجاب ” اثنتان لا تردّان الدعاء عند النداء، وتحت المطر”، فهى فرصه كبيرة للتضرع الى الله عند نزول المطر فهي ساعة اجابة.

الّلم اسقينا غيثاً، مغيثاً، مريئاً، نافعاً، غير ضار.

اللهم أنت الله، لا إله إلا أنت، أنت الغنيّ، ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيث، واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغاً إلى حين، وإذا نزل المطر يقال: اللهم صيباً نافعاً.

اللهم إنّي أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، وأعوذ بك من شرّها، وشرّ ما فيها، وشرّ ما أرسلت به.

سبحان الذي يسبح الرعد بحمده، والملائكة من خيفته.

مُطرنا بفضل الله ورحمته.

دعاء المطر والرعد والبرق

اللهم اسقينا غيثاً مغيثاً مريئاً نافعاً غير ضار.

اللهم اسقينا غيثاً مغيثاً مريئاً نافعاً غير ضار.

اللهم انت الله لا إله إلا انت الغني ونحن الفقراء ، أنزل علينا الغيث ، واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغاً إلى حين.

اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به.

اللهم ارحمنا ولا تبتلينا، وارزقنا من خيراتك كثيراً يا رب العالمين، اللهم آمين حوالينا لا علينا، اللهم على الآكام، والظّراب، وبطون الأودية، ومنابت الشجر.

اللهم سقيا رحمة، ولا سقيا عذاب، ولا بلاء، ولا هدم، ولا غرق، الّلهم على الظّراب، ومنابت الشجر، اللهم حوالينا ولا علينا.

اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به.

اللهم اسق عبادك، و بهائمك، وانشر رحمتك، وأحيي بلدك الميت.

اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك.

دعاء نزول المطر 

الرسول كانَ إذا رأى سحاباً مُقبِلًا من أفُقٍ منَ الآفاقِ، ترَكَ ما هوَ فيهِ وإن كانَ في صلاتِهِ، حتَّى يستقبلَهُ، فيقولُ: اللَّهمَّ إنَّا نعوذُ بِكَ من شرِّ ما أُرْسِلَ بهِ، فإن أمطرَ قالَ: اللَّهمَّ صيِباً نافعاً مرَّتَينِ، أو ثلاثًا، فإن كشفَهُ اللَّهُ ولم يمطِرْ، حمدَ اللَّهَ على ذلِكَ.

أنَّه كان إذا سمِعَ الرَّعدَ تَرَكَ الحديثَ، وقالَ: سُبحانَ الَّذي {يُسَبِّحُ الرَّعْدُ بِحَمْدِهِ وَالْمَلَائِكَةُ مِنْ خِيفَتِهِ}[٧] ثُمَّ يقولُ: إنَّ هذا لوعيدٌ شديدٌ لأهلِ الأرضِ.

اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء، وتنزع المُلك ممن تشاء، وتعزّ من تشاء، وتذلّ من تشاء، بيدك الخير إنّك على كل شيء قدير، تولج اللّيل في النّهار وتولج النّهار في اللّيل، وتخرج الحيّ من الميّت، وتخرج الميّت من الحيّ، وترزق من تشاء بغير حساب، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، تعطي من تشاء منهما، وتمنع من تشاء، ارحمني رحمة تُغنيني بها عن رحمة من سواك.

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا