كليات جامعة حلوان العملية تضع خطة واضحة للتعليم عن بُعد

رئيس الجامعة
رئيس الجامعة
وضعت الكليات العملية بجامعة حلوان، خطة فعالة لتفعيل نظام التعليم عن بُعد، وذلك بعد صدور قرار تعليق الدراسة بالجامعة لمدة أسبوعين، وذلك على خلفية الإجراءات الاحترازية المتبعة لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

وبحسب بيان للجامعة اليوم السبت، فإن ذلك يأتي في إطار إجراءات الصحة والسلامة التي تتبعها جامعة حلوان تحت رعاية الأستاذ الدكتور ماجد نجم رئيس الجامعة، ووفقا للتوجهات العامة للدولة، للحفاظ على صحة الطلاب والطالبات.

ووجه الدكتور ماجد نجم، رئيس الجامعة، بتفعيل منصات التعلم الافتراضية خلال هذه الفترة بجميع الكليات، وضرورة الانتهاء من هذه الإجراءات في أسرع وقت ممكن، حرصا على وقت الطلاب والطالبات، وحتى يتم تمكين طلاب الجامعة من متابعة دروسهم ومحاضراتهم، وتحصيل العلوم حسب المقررات بكل كلية.

كما طالب رئيس الجامعة، أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة، بضرورة التطوير الذاتي للوصول إلى الهدف الأساسي من اللجوء إلى هذه المنظومة المتطورة في التعلم  بحيث يمكن تطبيقها في أي وقت، موجها بالتوسع في التعليم الالكتروني، تحقيقًا لفكرة التحول الرقمي في التعليم الجامعي خلال المرحلة المقبلة. 

وفي كلية الطب جامعة حلوان، أوضح الدكتور ممدوح مهدي، عميد الكلية، أن هناك موقع إلكتروني لكل فرقة من فرق الكلية وأن هناك مقررات متاحة فعليًا للطلاب وتتضمن المحاضرات والمعامل ومعامل المهارات والكتب الدراسية ولينكات تعليمية وفيديوهات ويتم تحديث هذه المقررات باستمرار لضمان نشر أحدث ما توصل إليه العلم.

ولفت إلى أنه بعد عملية تعليق الدراسه قامت الكلية بالبدء بتسجيل كافة المحاضرات والمعامل وتم عقد العديد من المحاضرات التفاعلية مع الطلاب بكافة الفرق، مؤكدا أن كلية الطب تتطلع خلال الفترة المقبلة لإنشاء منصة موحدة عليها مادة علمية أصيلة تحترم حقوق الملكية الفكرية وفق أحدث النظم العالمية.

وأوضحت الدكتورة إيمان حجاج، عميدة كلية الصيدلة، أنه تم تحميل المحاضرات PowerPoint بالصوت على موقع الجامعة وأصبح متاح لجميع الطلاب فى كافة الفرق للبرنامج العام والخاص الدخول عليها والاستماع للمحاضرات ويمكنهم الاستفسار عن أي شي يرغبونه من السادة أعضاء هيئة التدريس.

ونوه الدكتور عماد أبو الدهب، عميد كلية العلوم، بأنه تم إنشاء الرابط الإلكتروني لكلية العلوم جامعة حلوان وذلك لتحميل المقررات الدراسية لطلاب الكلية ومن خلال هذا الموقع يستطيع أعضاء هيئة التدريس بالكلية تحميل المقررات إلكترونيًا لطلاب الفرق الأربعة، وبدأ بعض أعضاء هيئة التدريس بالكلية بالفعل إرسال المقررات إلكترونيًا وتم تحميلها على الرابط.

وبدوره أشار الدكتور أحمد الجارحي، عميد كلية الهندسة بحلوان، إلى أن الكلية اتخذت العديد من الإجراءات لتفعيل منظومة التعليم عن بعد حيث تم عمل مجموعة من الطلاب لكل مادة ومعهم أستاذ المادة والمعيد ويتم التواصل المستمر بينهم من خلال الـ"واتس آب".

وأردف أنه كل عضو هيئة تدريس يقوم بإعداد المقرر الخاص به في صورة بور بوينت، وإضافة شرح تفصيلي صوتي للمقرر المعروض في صورة بور بوينت ويتم ذلك من خلال أحد برامج الوسائط التعليمية المتاحة.

وأشار إلى أن العديد من أعضاء هيئة التدريس، عرضوا محاضراتهم بصورة تفاعلية مع الطلاب باستخدام برنامج zoom والذي يتيح أيضا تسجيل المحاضرة ويمكن للطلاب استرجاعها لاحقا، كذلك قام بعض أعضاء هيئة التدريس برفع مقرراتهم في صورة فيديوهات تعليمية مسجلة، حتى تنتظم العملية التعليمية عن بعد بصورة جيدة.

ومن ناحيته، أشار الدكتور أسامة إمام، عميد كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي، إلى أنه تم تفعيل التعليم عن بعد لطلاب الكليه باستخدام العديد من وسائل التواصل التكنولوجية.

واستكمل أنه يجري بث المحاضرات للطلاب عن طريق برامج مثل zoom cloud meeting. أو YouTube أو Google class room كما تم رفع ملفات PowerPoint presentation باستخدام Google drive.
 
وواصل أنه تم التواصل بعمل مجموعات لكل مقرر يضم أستاذ المقرر وطلابه سواء على الواتس آب أو الفيس بوك ويتم المتابعه بشكل يومي للاطمئنان على حسن سير العمليه التعليميه عن بُعد. 
                                                           
وأعلنت الدكتورة صفاء صلاح، عميدة كلية التمريض والمعهد الفني للتمريض، الخطط البديلة للتدريس لمرحلة البكالوريوس والدراسات العليا بالأقسام العلمية بالكلية خلال فترة تعليق الدراسة "للتعليم عن بعد".

وأردفت أن الكلية اتبعت الخطوات التالية للتواصل مع الطلاب وهي إنشاء مجموعات تعليمية لكل فرقة من الفرق بمرحلة البكالوريوس والدراسات العليا على الـ"واتس أب" أو والـ"تليجرام" لرفع المحاضرات النظرية عن طريق تحويلها من power point  إلى Vedio  وذلك لزيادة التواصل والتفاعل بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس.

واسترسلت أنه تم عمل مقابلات عن طريق برنامج Zoom Cloud meeting كما قام أعضاء هيئة التدريس بإعداد المقررات الدراسية النظرية في شكل  power point، وفيديوهات، ورفعها على "Google Drive"، مع إمكانية أن يقوم الطلاب بتحميل المحاضرات.

واختتمت بأنه في حالة ضعف شبكة الإنترنت، يمكن للطلاب التواصل مع الكلية والحصول على CD أو فلاشة عليها المقررات، بالإضافة إلى وجود عملية تقييم للطلاب لكل محاضرة، وكذلك رفع المحاضرات على موقع التعليم الإلكتروني الخاص بالجامعة، والتواصل من خلال منصات Edmodo وكذلك التليجرام. 

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا