تونس تعلن جزيرة جربة بؤرة لفيروس كورونا

بوابة الفجر
تمّ الإعلان اليوم الأحد 22 مارس 2020، على أن جزيرة جربة بؤرة  للفيروس، بحسب ما أكدته مديرة مركز الأمراض الجديدة والمستجدة نصاف بن علية، خلال النقطة الإعلامية لوزارة الصحة حول مستجدات جائحة كورونا في في تونس.

وأوضحت بن علية أن إعلان جربة بؤرة، يأتي بعد التأكد من تكاثر عدد الحالات المصابة بجائحة كورونا وتسجيل انتقال أفقي للعدوى، إضافة إلى عدم الالتزام بالحجر الصحي الذاتي ومخالطة أشخاص للحالات المؤكدة. 

كما أشارت إلى أن إعلان جزيرة جربة بؤرة، يهدف إلى حصر وتقصّي جميع الحالات المخالطة والتأكد من سلامتهم، وعزل المصابين حتى لا تنتقل العدوى إلى سكان الجزيرة.

وشدّدت مديرة مركز الأمراض الجديدة والمستجدة نصاف بن علية، على أنه قد تم اتخاذ إجراءات حجر صحي عام مشددة في جزيرة جربة، بعد التفطن إلى وجود إصابات في مناطق من الجزيرة، مؤكدة على أن هذا الإجراء جاء بعد ثبوت عدم إلتزام عائدين من الخارج بالعزل الصحي الذاتي وهو ما سبب العدوى، قائلة "'ثبت وجود اختلاط بين السكان في منطقة في جربة، وسجّلنا إصابة شخص لم يسافر ولم يختلط بأشخاص مسافرين، مما يؤكد أنها عدوى أفقية من شخص يحمل الفيروس ولم نتعرّف عليه بعد.."، مجدّدة دعوتها إلى الجميع بالإلتزام بالحجر الصحي وعدم مغادرة المنزل.

وفي الإطار ذاته، أكد رئيس الدائرة البلدية بالرياض حومة السوق جربة محسن بالعايب، في تصريح إعلامي، إقرار غلق 'الحارة الكبيرة' و'الحارة الصغيرة' بجربة، توقيا من انتشار فيروس كورونا بعد رصد 3 إصابات مؤكدة في المنطقة، كما لم يستبعد غلق كامل الجزيرة في إطار التوقي من انتشار الفيروس.